وفاة بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان مار نصر الله بطرس صفير


توفي بطريرك الكنيسة المارونية السابق الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير عن عمر يناهز 99 عاما بعد صراع مع المرض وفق ما أعلن الصرح البطريركي فجر الأحد.

وستقام مراسم الدفن يوم الخميس المقبل عند الساعة الخامسة عصراً في مقر بكركي .

وأعلن المكتب الإعلامي للكنيسة أن “الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن”.

ونعى البطريرك الحالي بشارة الراعي في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام ” بالألم والحزن الشديدين” وفاة صفير في الثالثة من فجر الأحد.

ووصف الراعي سلفه بأنه “أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن” معتبراً أن “الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن”.

وكان صفير يرقد منذ أيام في العناية الطبية الفائقة في أحد مستشفيات بيروت بعد تدهور حالته الصحية.

وأوعز الراعي بـ”قرع الأجراس حزناً” في جميع الكنائس عند الساعة العاشرة (07,00 ت غ) وتخصيص صلوات يوم الأحد لراحة نفسه.

ولد البطريرك الراحل في 15 مايو/ أيار في بلدة ريفون بقضاء كسروان عام 1920، وأصبح بطريرك الكنيسة في 19 أبريل/ نيسان عام 1986، قبل أن يقدم استقالته في عام 2011 للانصراف للتأمل والصلاة.

فقد انتخب صفير بطريركا للكنيسة المارونية في عام 1986، في السنوات الأخيرة للحرب التي شهدت معارك بين الأطراف المسيحية وشهدت ما سُمّي بحرب التحرير التي أطلقها قائد الجيش آنذاك، الجنرال ميشال عون ضد الجيش السوري وانتهت بأن غادر إلى منفاه الاختياري لسنوات طويلة.

وكان البطريرك صفير من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في لبنان، والرجل الذي لعب دورا محوريا في تطورات الوضع الداخلي على الساحة المسيحية الداخلية، وعلى المستوى الوطني أيضا.

ففي عام 2000، وبعد أشهر من انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان، أطلق البطريريك السابق شرارة التحرك للمطالبة بخروج سوريا من البلد.