إطلاق “برنامج التوجيه النسائي السنوي”


برعاية وحضور معالي وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب، السيدة فيوليت خير الله الصفدي، أطلقَت “مؤسسة بليسينغ” بالشراكة مع “هيئة الأمم المتحدة للمرأة” و”الشبكة الوطنية لميثاق الأمم المتحدة في لبنان” اليوم، في المعهد العالي للأعمالESA ، برنامج التوجيه النسائي 2019-2020. يحتفي البرنامج بمواهب رائدات الأعمال المُقيمات في المناطق الريفية في جميع أنحاء لبنان ويربطهنّ بالقياديات اللبنانيات في مجال الأعمال بهدف تطوير المهارات وتحسين المنتجات وتسويقها. وكانت أطلقت في وقت سابق منصة إلكترونية لدعم تسويق المنتجات.

يستكمل هذا الإطلاق مبادرة “شي من لبنان”  SheMinLebnen التي أطلقت في 2018 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء، السيد سعد الحريري، في السراي الكبير، وهي ثمرة شراكة بين “هيئة الأمم المتحدة للمرأة” و”مؤسسة بليسينغ” و”الشبكة الوطنية لميثاق الأمم المتحدة في لبنان”.

يربط برنامج التوجيه الذي أطلق اليوم بين القيادات النسائيّة في مجال الأعمال المُنتميات إلى شبكة “مؤسسة بليسينغ” و430 رائدة أعمال ريفيّة يتلقّين الدعم من مبادرة “شي من لبنان”.

وخلال الإطلاق تَحدّثت السيدة ريما الحسيني مؤسِسَة “مؤسسة بليسينغ” فقالت “يشكّل هؤلاء النساء وعددهن 430 سيدة من الريف اللبناني نواة مبادرتنا. سيَصِرن سفيرات التغيير في مجتمعاتهن الخاصة وسيَنْشَئِن شركات صغيرة ويخلقن فرصاً للآخرين”.

وشدّدت السيدة فاتن طيبي، وهي مديرة برنامج التمكين الاقتصادي للنساء والشباب في “هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان، على أن” هيئة الأمم المتحدة للمرأة هي نصيرة الإستثمار في التمكين الاقتصادي للمرأة لأنه يمهّد الطريق مباشرة للمساواة بين الجنسين، والقضاء على الفقر والنمو الإقتصادي الشامل. تقدّم النساء مساهمات هائلة للإقتصادات، سواء في الأعمال التجارية أو المَزارِع أو كرائدات أعمال أو كموظّفات أو عبر القيام بأعمال رعاية غير مدفوعة الأجر في المنزل”.

وقالت السيدة دينا حركة وهي المديرة التنفيذية لـ “الشبكة الوطنية لميثاق الأمم المتحدة في لبنان”: “إن هدف التنمية المستدامة الخامس هو واحد من أكثر أهداف التنمية المستدامة مركزيّة وهو في صميم خطة 2030. تشكّل المساواة بين الجنسين أحد التحديات الأساسية في جميع أنحاء العالم، ذلك أن الفجوات بين الجنسين لا تزال قائمة سواء في لبنان أو في جميع أنحاء العالم”.

وقالت معالي وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب السيدة فيوليت خير الله الصفدي “أؤكد ان وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب ستعمل لدعم تحقيق كل ما تقدم من خلال خطتها الإستراتيجية التي ستتمحور حول ثلاثة محاور أساسية، أولها بناء  القدرات والمهارات لدى المرأة، وثانيها تشجيعها على ريادة الأعمال وثالثها تحديث القوانين التي تلغي كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وتحفزها على تغيير مجتمعها والمشاركة في صنع القرار”.  

بعدذاك وبغية تسليط الضوء على أهمية هذه الشراكات وعلى أهمية مشاركة المرأة في إنعاش لبنان إقتصادياً، جَمعت حلقة نقاش السيدة حنين السيد وهي الخبيرة الأولى في شؤون الحماية الاجتماعية والعمل والجندرة في منطقة الشرق الأوسط (لبنان والأردن والعراق وسوريا وإيران) في مجموعة البنك الدولي والسيدة جيزيل ناكوزي، ممثلة سعادة النائب في البرلمان اللبناني والرئيس التنفيذي لمجموعة إندفكو، السيد نعمة افرام.

ستمتدّ هذه الشراكات التوجيهيّة ستة أشهر وستشمل التظليل الوظيفي (خبرة تسمح للمتدرّبة بقضاء وقت معين في وظيفة ما) في مقار عمل كل مُدَرِّبة. سيتمحور التدريب على المهارات على تحديد الهدف وتحسين المنتجات والتسويق.