نشر في 22-08-2020 الساعة 08:52

يعتبر الزوج النرجسي أو الذي لديه شخصية نرجسية من أكثر الأزواج التي من الصعب التعامل معه، ولذلك تواجه شريكته أو زوجته مشاكل عديدة في حياتها الزوجية.

بسبب أنانيته وحبه لذاته وعدم اهتمامه بها وكثرة رغباته في الشعور بالحب والاهتمام والتقدير دون أن يعطي، ولكن ما هو الزوج النرجسي؟ وكيف يمكن للزوجة التعامل مع هذا الزوج بشخصيته الصعبة والمعقدة؟ وما هي النصائح التي يمكن أن نقدمها للمرأة للتخفيف من طباع هذه الشخصية النرجسية الحادة؟

تخطّي تجربة الطلاق بسلام هو أمر صعب بما يكفي، ولكن إذا كنتِ تشاركين تربية أطفالك مع أب نرجسي، فأنتِ في مستوى آخر تماماً من التوتر والصراعات، قد يكون من قبيل الخيال حدوث تعاون مشترك حقيقي بينكما، ولكن هناك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على التعامل مع والد أطفالك النرجسي، والتي تقلّل الصراع وتحسّن الوضع وأساليب التعامل بينكما.

أولاً تعرّفي إلى سمات الشخصية النرجسية:
النرجسي يحتاج إلى أن يكون محور الاهتمام طول الوقت.
النرجسي لا يتقبّل النقد.
النرجسي يشعر أنه على حق دائماً، وأنه أكثر معرفة من غيره.
النرجسي متلاعب ويسعى إلى فرض سيطرته باستمرار.
النرجسي يفتقر إلى التعاطف مع الآخرين، وغالباً ما يكون عدوانياً.

ثانياً استراتيجيات التعامل مع والد أطفالك النرجسي بشأن تربية الأطفال:

1- تقبلي وجوده في حياتك
تقبّلي حقيقة أنكِ تتعاملين مع شخص لا يمكنكِ مشاركته التفكير، فقط أنتِ بحاجة إلى ترويضه حتى لا يؤذيكِ.

على الرغم من صعوبة طباع زوجك الا انه لابد من شعورك بالقبول والرضا في وجوده بحياتك خاصة إذا كنت تحبينه، فحاولي أن تتقبليه وتتقبلي فكرة استمرار وجوده في حياتك وميزي بين المواقف التي تتعرضين فيها معه والتي ستسبب مشاكل وأضرار كثيرة وابتعدي عنها، وأن لم تستطيعين التحمل فعليك باستشارة طبيب المختص، لكي يساعدك في التعامل مع هذا الشخص، وفي تقبله كما هو.

4-اغمريه بالعطف والحنان

من أهم الطرق الناجحة في التعامل مع الشخص النرجسي هو التعامل معه بكل حب وعطف واهتمام، فهذا الشخص دائمًا يكون فاقد الشعور بالأمان والاستقرار ويحتاج منك الى الشعور بحبك واهتمامك به حتى يكتمل لديه الإحساس بالثقة في النفس وبانه شخص مرغوب فيه وأن هناك من يحبه ويحتاج إليه ولا يستطيع العيش بدونه، فهذه الطريقة تخفف من حدة أنانيته بشكل كبير وتساعده على تجاوز مشاكله وعقده النفسية، لأنه يحتاج إلى الدعم والمساعدة والى شخص يفهمه ويسانده.


2- الحزم
كوني حازمة بشأن قراراتك، غالباً ما يحاول النرجسي تحطيمك وتعطيل قراراتك المهمة، أو على الأقل التشكيك في صحتها، لذا اعملي على حماية أفكارك منه، وكوني حازمة ولا تتأثري به.
 
3- قاومي ألاعيبه
سوف يستمر النرجسي في محاولات السيطرة عليكِ عبر التشكيك في أفكارك، عليكِ حماية أفكارك منه عبر مقاومة ألاعيبه.
 
4- تحقّقي من مشاعرك
غالباً ما يمتد أثر النرجسي عليكِ لفترة زمنية طويلة، حتى بعد الانفصال، لذلك قد تجدين نفسك تتحدثين بكلمات لا ترغبين حقيقة في قولها، لذا تحققي من مشاعركِ باستمرار.
 
5- ضعي الحدود
وضع حدود للنرجسي يمنعه من التلاعب بكِ، لذلك ضعي حدوداً في التعامل بينكما ولا تسمحي له بتعدّي هذه الحدود.
 
6- تحدّثي بإيجاز
سوف تضطرين للحديث مع النرجسي بشأن الأطفال، لذا احرصي على أن يكون حديثك مختصراً ومحدداً ولا يشمل أي عواطف أو أحاديث جانبية حتى لا تمنحيه فرصة للتلاعب بأفكارك.
 
7- اعملي على علاج آثار العلاقة
التعامل الطويل مع النرجسي يؤثر عليكِ، ولكي تكوني في صحة عقلية جيدة من أجلك ومن أجل أطفالك، أنتِ بحاجة إلى طلب المساعدة من طبيب نفسي محترف للتخلص من آثار علاقتك مع النرجسي، وقد يحتاج طفلك أيضاً إلى العلاج.


أحدث تعديل 22-08-2020 الساعة 08:52