نشر في 23-12-2019 الساعة 12:56

بشكل عام ، يدق القلب بين 60 و 100 مرة في الدقيقة، وعندما يعاني الفرد من عدم انتظام دقات القلب ، تغلب غرف القلب العلوية أو السفلية بشكل أسرع.

وعندما ينبض القلب بسرعة كبيرة ، فإنه يضخ بشكل أقل كفاءة ويتم تقليل تدفق الدم إلى بقية الجسم ، بما في ذلك القلب نفسه.

ولأن القلب ينبض بشكل أسرع ، تحتاج عضلات القلب ، أو عضلة القلب ، إلى المزيد من الأكسجين. إذا استمر هذا الوضع ، يمكن أن تموت خلايا عضلة القلب المتعطشة للأكسجين ، مما يؤدي إلى نوبة قلبية.

وقد يحدث الإحساس بدقات القلب، إما لازدياد قوة أدائه عندما تتضخم عضلته، أو بسبب سرعتها، أو اضطرابها، ويحدث هذا الإحساس فd حالات توتر الأعصاب إذ يتضخم الصوت البسيط فيحس به المريض.

وقد يشكو المريض من دقات القلب بصفة مستمرة أو على فترات، عقب نشاط معين أو بدون سبب واضح، وغالبا ما يصاحب هذا الإحساس الكثير من الأمراض التي قد لا تكون لها علاقة بالقلب كحالات فقر الدم التي تقل فيها كفاءة الدم لحمل الأكسجين اللازم للجسم، فيعوض القلب هذا النقص بزيادة سرعته، حتى يوفر له ما يلزمه، ولو نقصت كفاءة الدم لحمل الأكسجين بمقدار الربع فتزيد سرعة القلب بنفس النسبة.

وتحدث زيادة في ضربات القلب أيضا في حالة ازدياد إفراز الغدة الدرقية الذي يزيد من عمليات الاحتراق في الجسم، كما يزيد نتيجة لحالة قلق نفسي مزمن يصاحبه إفراز هرمونات متعددة تزيد من سرعة القلب، كما تزيد سرعة القلب عند الإصابة بالحميات، وتزول بزوالها.

الأسباب المهمة لضربات القلب السريعة الإفراط في تناول الشاي والقهوة ومشروبات الكولا والتدخين والإرهاق الجسماني وقلة النوم.

وقد يحدث الإسراع في دقات القلب على شكل نوبات، حيث يسرع فيها القلب فجأة سرعة غير عادية، قد تصل إلى 180 دقة أو أكثر، وقد يحدث بشكل تدريجي.

ويأتى الإحساس بدق القلب نتيجة لعدم انتظام ضرباته، وهو ما يصفه المريض عادة بالرفرفة، وقد ينتج هذا الاضطراب فى نظم القلب نتيجة لإسراف الشخص فى تناول الطعام والشراب، ويذهب إلى فراشه قبل أن تتم عملية الهضم.

 

ويمكن رصد أهم أسباب اضطرابات دقات القلب في:
1. الأمراض النفسية مثل القلق النفسى الحاد والمزمن والاكتئاب النفسي
2. الإسراف في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة ومشروبات الكولا والإسراف في تناول الطعام
3. أمراض عضوية لها علاقة بالقلب كعسر الهضم وفقر الدم وازدياد إفراز الغدة الدرقية
4. أسباب فسيولوجية كالمجهود الجسمانى والحمل عند السيدات
5. أمراض عضوية في القلب كروماتزم القلب وتصلب الشرايين التاجية وضغط الدم المرتفع والتهاب عضلة القلب


أحدث تعديل 23-12-2019 الساعة 12:56