زياد الدويري يثير جدلاً بسبب مقابلة مع صحيفة اسرائيلية


رغم ان بعض الأخبار الواردة نفت الواقعة حسب بيان مزعوم لا مصدر له إلا ان التفاعل حول موضوع المقابلة مع المخرج زياد الدويري لاحدى الصحف الاسرائيلية ما زال يلقى تفاعلاً واسعاً بين المثقفين والرأي العام .

وكان في مقابلة اثارت جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، أدلى المخرج اللبناني زياد دويري بتصريحات الى صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية خلال تواجده في مدينة نيويورك الاميركية.

وفي التفاصيل، أجرى المقابلة الصحافي امير بوجين ونشرها الملحق الفني للصحيفة يوم الجمعة الماضي، حيث تناول دويري فيلم “قضية 23” الذي مُنع عرضه في مدينة رام الله الفلسطينية مؤخراً، بالقول: “معركتي هي في الداخل، داخل الاسلام، مع الاسلام المتطرف، والعقلية الرجولية وتحرير المرأة”. حسبما افادت الجمهورية.

وأضاف: “قبل ان تخرج للنضال الكبير عليك ان تنظف البيت وان تكون صريحاً مع نفسك. انا اعتقد انّ البيت العربي قذر جداً، اذا اردنا قول الحقيقة. الفلسطينيون ارتكبوا مجزرة، ومجزرة صبرا وشاتيلا ليست ام المجازر، فهم اجرموا وكثيراً، لكن لا احد يجرؤ على الحديث عن هذا الامر، لان عليك دائماً ان تبدي التعاطف معهم”.

وتابع دويري: “في الفيلم اعتمدت على صور من المذبحة التي نفذها الفلسطينيون ضد لبنانيين مسيحيين. انّها مواد ارشيفية ذات مصداقية عالية مثل أي توثيق لصبرا وشاتيلا او محرقة اليهود في اوشفيتس او ترابلينكا”.

المصدر : الملحق