بالصور – اهم وصفات طبخ وحلويات مع بذور الشيا


بذور الشيا يطلق عليها أيضاً “التشيا”، وهي النوع الأسباني من المرمية، في الدول العربية تسمّى ببذور القصعين أو المرمية، يقوم الأسبان بتقديمه كشراب تقليديّ متوارث للضيوف، حيث يقدّمون بذور الشيا مع الماء والليمون والسكر، وبذور الشيا غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وهي ذات مذاق لا يؤثر على الأطعمة، أي إنّ لها طعماً محايداً، بحيث لا تؤثر على النكهة.

إذا تمّ تناول بذور الشيا يوميّاً فإنّها تمنح الجسم العناصر الغذائيّة اللازمة لبذل الجهد، وذلك لأنّها تحتوي على الأوميجا 3 والألياف، والكالسيوم، والفوسفور، والكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى، إذا تمّ استخدام بذور الشيا في تحضير العصائر فإنّها تعطيه قواماً رائعاً، ويجب طحنها حتى لا يتكون جل هلامي لا يستحبّ أكله، وهنا في هذه المقالة سوف نخص بالذكر طرق استخدام بذور الشيا في حياتنا اليومية.

 

طرق استخدام بذور الشيا
إن طرق استخدام بذور الشيا متعددة وكثيرة، نذكر منها:
تحضير العصائر مع اقتراب فصل الصيف فإنّنا نحتاج إلى عصائر باردة ومفيدة نشربها في الأجواء الحارة، وعصير بذور الشيا هو من الخيارات المناسبة، ويتمّ تحضيره بالطريقة التالية:
من خلال إضافة ملعقة واحدة من بذور الشيا الحبّ أو المطحون إلى العصائر أو المشروبات الباردة التي نشربها خلال الوجبات، فإنّ شرب العصير الذي يحتوي على الشيا يعمل على زيادة كمية الأوميجا 3 في الطعام، كما تعمل بذور الشيا على جعل العصير أكثر كثافة، ولن تؤثر على مذاقه.
وجبات الطعام والسلطة
يمكن إضافة بذور الشيا لتزيين السلطة ويمكن إضافتها على شكل حبوب أو وهي محمّصة وذلك لجعلها مقرمشة أكثر، وعندما نقوم بمزجها مع العصائر أو السوائل تصبح على شكل جل هلامي،
ويصبح شكلها كروياً وتقوم بعمل نسيج في السلطات، ويمكن إضافتها أيضاً إلى الجبن المقليّ أو الفلفل الذي يكون مشوياً، وإلى حلويات عيش الغراب، حيث تعطي طعماً لذيذاً ورائعاً، وأيضاً يمكن وضع حبوب الشيا المحمّصة على الحمّص أو المقبّلات بأنواعها، كما يمكن إضافتها إلى خلطات الحشو، لكي تعطي قواماً جميلاً وتزيد من الفائدة المكتسبة من الطعام.

سلطة بذور الشيا

المكوّنات:

  1. حبة طماطم
  2. 2 ورقتين خس
  3. 2 فجل
  4. حبتين خيار
  5. ملعقة سماق كبيرة
  6. ملعقة زيت زيتون
  7. رقائق الشوفان مع بزور الشيا
  8. حامضة واحدة
  9. فص ثوم
  10. 0.5 باقة بقلة
  11. ورقتين بقدونس

طريقة التحضير

  1. ندق الثوم في وعاء ثم نقطع الخضروات لمزكورة و نضعها في الوعاء ثم نعصر الحامض و نرش السماق حسب الرغبة ونضع زيت الزيتون ونضيف رقائق الشوفان مع بزور الشيا

  2.  ان لم تجدي منها في السوبر ماركت تستطيعين احضار بزور الشيا من عند العطار و ترشيها فوق السلطة اللذيذة
الصلصات والشوربات والطعام المسلوق
يمكن خلط ملعقة واحدة صغيرة من بذور الشيا بدلًا من استعمال دقيق القمح أو الذرة وغيرها من أنواع الدقيق، وذلك لكي تقوم بتقوية قوام الشوربة أو الطعام المسلوق، وذلك باستخدم ملعقة صغيرة من دقيق الشيا مقابل كلّ لتر من الماء، ومن ثمّ يتمّ الخلط جيّداً، حتى يتمّ الحصول على مزيج جيّد.

اضافة بذور الشيا إلى هذا الحساء، يزيد من قيمته الغذائية بشكل كبير. فهذا الحساء غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم نظراً لوجود العديد من الخضراوات به بالإضافة الى بذور الشيا الغنية بالفيتامينات والمعادن.

شوربة الخضار مع بذور الشيا

المكونات

حبتان من الجزر

3 حبات من الكوسه

كوب من الفاصوليا

3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا

4 حبات من المشروم المقطع

1 لتر من المرقة منزوعة الدسم

ملح وفلفل

 

طريقة التحضير

1- قطعي الخضراوات إلى قطع صغيرة.

2- إغلى المرقة على النار ثم ضعي الخضراوات المقطعة في المرقة.

3- أضيفي بذور الشيا و الملح والفلفل حسب الرغبة.

4- قلبي المكونات مع بعضها حتى تذوب بذور الشيا في المرقة وتعطي قوامًا كثيفًا.

5- غطي الحساء حتى تنضج الخضروات وقدميها ساخنة.