مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط يكشف عن برنامجه الثقافي


كشف مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط في المغرب أمس الاثنين عن البرنامج الثقافي المواكب للدورة الرابعة والعشرين التي تنطلق في وقت لاحق من شهر مارس آذار الجاري ويتضمن ندوة كبرى ومائدة مستديرة ومحاضرة.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إنها اختارت موضوع (السينما والحريات) محورا للندوة الكبرى هذا العام بهدف “خلق نقاش رصين حول العلاقات الإشكالية بين حريات الإبداع ومختلف السلطات، السياسية والدينية والأخلاقية والفنية”.

يشارك في الندوة الناقد السينمائي والروائي الإسباني خوان مدريد والباحث الأكاديمي الفرنسي أوليفيه كيرا والروائية المصرية منى الشيمي وعالم الاجتماع المغربي محمد الناجي.

وتقام الدورة الرابعة والعشرون للمهرجان في الفترة من 24 إلى 31 مارس الجاري.

 

ويتضمن البرنامج الثقافي للمهرجان أيضا مائدة مستديرة بعنوان (تحديات السينما المغربية من الإنتاج إلى الترويج) يشارك فيها المخرج محمد الشريف الطريبق والناقد السينمائي بوشتي فرقزيد والمخرجة إيمان المصباحي وموزع الأفلام نجيب بنكيران وكاتب السيناريو خالد الزيري.

ويخصص المهرجان محاضرة للناقد السينمائي الفرنسي فرانسيس بوردا بعنوان (شابلن السينمائي” يتحدث فيها عن الممثل والمخرج الإنجليزي شارلي شابلن وصراعاته من أجل الحرية والظفر بها في مساره السينمائي.

وكانت إدارة المهرجان أعلنت في وقت سابق عن أسماء رؤساء لجان تحكيم الدورة الرابعة والعشرين وكذلك أسماء الفنانات المكرمات وهن المغربية منى فتو والمصرية منة شلبي والإيطالية آنا بونايوتو والإسبانية لويسا جاباسا.