الليث حجو يرد على منتقدي اللهجة وظهور السيدة نفيسة في “رسالة الإمام”


تحدث المخرج الليث حجو عن حالة الجدل التي أثارها مسلسل “رسالة الإمام” بسبب ظهور شخصية “السيدة نفيسة”، مؤكداً أن هذا الجدل لم يزعجه، وطبيعي في مثل هذه الأعمال.

وأكد في لقاء ببرنامج “آخر الكلام”: “أنا ضد تقديس الشخصيات … نحترم الشخصيات ونحبها من كل قلوبنا، لكن رفع الشخصيات للتقديس يضعها في قوائم الممنوع”.

وعن أزمة اللهجة في المسلسل، أشار حجو إلى أنه “دمج العامية بالفصحى كان جزءا من وثيقة الإمام، هناك خليط من اللهجات واللغات، واللغة المستخدمة وقت الإمام الشافعي كانت اللغة القبطية، ثم دخلت اللغة العربية الفصحى، ومن الاثنين ولدت اللغة العامية المصرية تدريجياً، وكان يعيش في مصر في تلك الفترة أناس من دول كثيرة مثل: خراسان والجزيرة العربية والشام، ولا يمكن أن تكون هناك لهجة موحدة لمدة 150 سنة”.

وحول سر اختياره للسنوات الأخيرة في حياة الإمام الشافعي ليتناولها العمل قال: “كنت مشغولا بفكرة ماذا قدم الشافعي لمصر وماذا قدمت له؟ حتى يصبح جزءا منها، ولماذا هو محسوب على مصر رغم أنه لم يعش فيها أكثر من عشر سنوات؟ مصر بيئة حاضنة لكل الحضاارت التي مرت عليها، خلدت الشخصيات وعرفت كيف تنسجم وتصيغ هذا المنجز الحضاري لمفردات يومية”.

ولفت إلى أننا” نقدم شيء ينسجم مع المرحلة والمشاهد الجديد، معتمدين على الإبهار البصري، والحبكات السريعة والخيال”.

يذكر أن مسلسل “رسالة الإمام” عرض في رمضان 2023، وكان من بطولة خالد النبوي، الذي جسد شخصية الإمام محمد بن إدريس الشافعي، وشاركه في البطولة نضال الشافعي، وأشرف عبد الغفور، وأروى جودة، وسلمى أبو ضيف، وفرح بسيسو، وخالد أنور، وهو سيناريو وحوار محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو.