كاريس بشار تلوم مخرج “النار بالنار” على التغيير بالأحداث والكاتب يرد


بعد الجدل الذي أثاره الكاتب رامي كوسا على على السوشال ميديا حول التغييرات التي طالت نص مسلسل «النار بالنار» (إخراج محمد عبد العزيز/ إنتاج «صبّاح إخوان») وعُرض في رمضان 2023،

كشفت الفنانة كاريس بشار عن رأيها بما حدث في مقابلتها خلال حلولها ضيفة في برنامج “كلام نواعم” على “MBC” .

فقد أوضحت النجمة السورية التي جسّدت دور بطولة في العمل: «لم يوصل رسالته كما كان ينبغي بسبب التحوّلات التي طرأت على الشخصيّات والتي تم نقلها من مكان إلى آخر».

واكدت أنّ “مقولة العمل غُيِّبت، ووضع بدلاً منها مقولة أخرى بسبب أهواء ومصالح المخرج الشخصية”، مؤكدة أنّ شخصية “مريم” التي أدتها “كانت مغايرة لما قُدّم”.

وأضافت أنّها “لم تكن تعلم بالتغيير والتعديل اللذين حدثا خلال التصوير، وهذا يُعتبر قلة أمانة من الذي كان يحذف ويُعدل ويزيد مشاهد بغير مكانها”.

وقالت بشار إنّ الكاتب رامي كوسا كان “متعاوناً جداً في البداية وقدم كلّ ما يستطيع وبذل جهداً وطاقة كبيرة جداً، إلى أن احتدم الخلاف بينه وبين المخرج ووصل إلى طريق مسدودة، فانسحب كوسا بعدها”.

وعلّق كوسا على تصريحات بشار، قائلاً إنّ “المخرج أعجب جداً بالنص في البداية، واستعمل في توصيفه مصطلحات مثل (أيقونة) و(الورق طالعة منو الريحة قد مو حقيقي)، ولكنّه تراجع خطوة وصار يقول إنّ الحلقات الخمس الأولى كانت أيقونية قبل أن يتهالك العمل، وأصرّ، في تصريحاته كلها، على التلويح بعدد ساعات بروفات القراءة التي نفذها مع نجوم العمل لأجل “تطوير النص الأدبيّ”.

وتابع كوسا بمنشوره عبر “فايسبوك”: “ها هي نجمة العمل الأولى تؤكد روايتي، وتتحدث عن قلة الأمانة وعن السرقة وعن تفسيخ المقولة وعن استغياب الآخرين، فهل كاريس كذّابة أيضاً؟”.

يدور المسلسل حول العنصرية المتبادلة بين اللاجئين السوريين في لبنان والمواطنين، عبر قصص مجموعة من الشخصيات التي لعب بطولتها الممثلين اللبنانيين جورج خباز وطارق تميم وزينة كرم، والنجوم السوريين عابد فهد، وكاريس بشار، وجمال العلي وغيرهم.