بسبب قرض لبوريس جونسون.. استقالة رئيس “بي بي سي”


استقال رئيس هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، ريتشارد شارب، الجمعة، بعد تقرير وجد أنه فشل في الكشف عن تضارب محتمل في المصالح بشأن دوره في ترتيب خط ائتماني عام 2021 لبوريس جونسون، الذي كان رئيس وزراء المملكة المتحدة في ذلك الوقت.

وتعرضت الإذاعة الوطنية الممولة من القطاع العام لضغوط، بعد أن تم الكشف عن أن ريتشارد شارب ساعد في ترتيب الخط الائتماني قبل أسابيع من تعيينه في رئاسة “بي بي سي” بناء على توصية الحكومة.

  • التحقيق هو أحدث واقعة مزعجة لـ”بي بي سي”، التي يتم تمويلها من خلال رسوم ترخيص تدفعها جميع الأسر التي لديها تلفزيون، ومن واجبها أن تكون محايدة في تغطيتها الإخبارية.
  • في كثير من الأحيان تصبح المحطة العامة لعبة سياسية، حيث يرى بعض أعضاء حكومة المحافظين ميلا يساريا في إنتاجها الإخباري ويتهمها بعض الليبراليين بالتحيز للمحافظين.
  • اجتاحت “بي بي سي” عاصفة بسبب حرية التعبير والتحيز السياسي في مارس، عندما انتقد مقدم البرامج الرياضية البارز، لاعب كرة القدم الإنجليزي السابق غاري لينيكر، سياسة الهجرة الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تم إيقاف لينيكر – ثم تمت إعادته بعد أن قاطع مقدمو البرامج الرياضية والمحللون ولاعبو الدوري الإنجليزي الممتاز موجات بث “بي بي سي” تضامنا معه.