الدولار يواصل ارتفاعه الى ال و86000


سجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الثلاثاء، إرتفاعًا جديدًا حيث تراوح ما بين 85500 و86000 ليرة لبنانية للدولار الواحد, بعدما سجّل مساء أمس ما بين 84400 و84800 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وأعلن وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، الثلاثاء، في مؤتمر صحفي اعتماد التسعير بالدولار في المحال التجارية بداية من غد الأربعاء.

وقال إن “العملة اللبنانية استهلكت واستغلت من الدولار بسبب السياسات المالية القديمة، إذ وصل الدولار الواحد إلى 90 ألف ليرة لبنانية”.

وأكد سلام أن القرار لم يأت بشكل عشوائي بل بتنسيق مع مجلس النواب ودراسة من مختصين في الاقتصاد والتجارة، الذين أكدوا أن إيجابياته تفوق السلبيات.

وجاء القرار، وفق الوزير، بهدف الحد من التلاعب في الأسواق واختلاف في تسعير البضائع مقابل الدولار.

وقال إن لبنان يعتمد بالأساس على الاستيراد، ليس فقط في المواد الغذائية، وتصل نسبة الاستيراد من الخارج إلى 90٪، وهو ما يجعل كل التعاملات بالدولار

وأفاد الوزير أنه قاوم تنزيل القرار منذ سنة ونصف، إلا أنه ارتأى أن التسعير سيساعد الاقتصاد اللبناني، مضيفًا أنه “لا يمكن أن يترك اللبنانيين للعشوائية وقلة الإدارة والدراية”.

وأرجأ سلام سبب الأزمة “للنظام المالي والنقدي السيء الذي اعتمدته المنظومة المالية في لبنان والمسؤولين الرسميين في الدولة خلال العقود الماضية”.

وذهب وزير الاقتصاد إلى أن ما وصلت له العملة في لبنان هو “آخر حلقات تساقط هيكل النظام المالي بشكل كامل”، وقال إن تعافيها يحتاج إلى معطيات إيجابية ورؤية، وزاد “من واجبي معالجة إهمال وسوء إدارة وغياب”.