ارتفاع بسعر صرف الدولار في لبنان وأسعار المحروقات


واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه الجنوني في السوق السوداء ملامساً مساء اليوم عتبة الـ84 ألفاً، حيث سجّل سعر 83500 ليرة للشراء و84000 ليرة للمبيع.

أعلن ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا أن “لا جدول للاسعار اليوم ويبقى السابق ساري المفعول الى حين صدور الجدول الجديد.”

أوكتان 95 1,473,000
أوكتان 98 1,508,000
ديزل أويل (للمركبات الآلية) 1,396,000

وكشف مصرف لبنان ان حجم التداول على SAYRAFA بلغ اليوم 43 مليون دولار بمعدل 45400 ليرة

وأقرت جلسة مجلس الوزراء اليوم 5 ليترات كبدل نقل يومي للمعلّمين والأساتذة في القطاع العام، الذين ينفّذون إضراباً منذ 9 كانون الثاني المنصرم، مدّدوه أمس إلى يوم الأحد المقبل، فهل يتمّ تعليقه بعد قرار مجلس الوزراء؟

يؤكد رئيس رابطة المعلمين في التعليم الأساسي حسين جواد لـ”ليبانون ديبايت” أن مجلس الوزراء أقر اليوم 5 ليترات بنزين، أما موضوع بدل الإنتاجية عن الأشهر السابقة واللاحقة سيتم مع وزير التربية، لذلك ستجتمع الروابط ضمن هيئاتها لمناقشة ما تم إقراره.

ويتوقّع أن ينظر المعلمون إلى القرار بإيجابية بما معناه أنهم قد يتّجهون لتعليق الإضراب، في فترة سمّاها إختبار النوايا لا سيّما على صعيد بدل الإنتاجية الموعودة.

أما عضو الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي عصمت ضو, “أن إقرار الـ 5 ليترات أمر جيد والرأي النهائي للجمعيات العمومية بشأن الإستمرار بالإضراب، لكنّه على الصعيد الشخصي لا يعتبر بأن ما أقر لا يفعل أي شيئ في الظروف الحالية”.

أما موضوع الفرش دولار فلا علاقة لمجلس الوزراء به لأن مجلس الوزراء كان أقر بدل إنتاجية بـ 1500 مليار ليرة ، لذلك فإن الأمر يحتاج إلى مناقشة مع وزير التربية.

ويشدّد على أن الأساتذة ليسوا هواة إضراب لكن السؤال هو كيف يصل الأساتذة إلى المدرسة وكيف لا ينعكس الوضع المعيشي على أدائهم في المدرسة لا سيّما أن الراتب مع المساعدة الإجتماعية لا يساوي أكثر من 120 دولار.