ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 1014 قتيلا


ضربت زلزال عنيف مناطق في جنوبي تركيا فجر اليوم الإثنين 6 فبراير 2023، وشعر بها عدد من سكان الدول القريبة من محيط الهزة الأرضية ومن بينها سوريا ولبنان ومصر.

زلزال تركيا اليوم الإثنين 6 فبراير
وكشف مسؤولون أتراك لوكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الإثنين، عن ارتفاع ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا إلى عدد عدد إلى 1014 قتيلا

كما كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن وقوع 6 زلازل مختلفة في جنوبي البلاد، ما تسبب في انهيار العديد من الأبنية في البلاد.

وسبق أن أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم، أن زلزال جنوبي تركيا وصلت شدته إلى 7.9 ريختر.

كما أعلن المركز الأوروبي لرصد الزلازل، عن وقوع زلزال بقوة 7.7 ريختر مركزه مدينة غازي عنتاب التركية، وشعرت به عدد من دول البحر المتوسط.

وقال المركز، إن مركز هذا الزلزال كان مدينة غازي عنتاب، وكان بقوة تصل إلى أكثر من 7.7 ريختر.

من جانبه أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمرصد حلوان، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد سجلت، اليوم الإثنين الموافق 06 /02 /2023 هزة أرضية علي بعد 691 كيلومتر شمال رفح وكانت بياناتها الهزة الأرضية كالتالي:

تاريخ الحدوث: 06 /02
القوة: 7.7 درجة على مقياس ريختر
وقت الحدوث: 03:17:38 صباحا بالتوقيت المحلي
العمق: 18.30 كم.
ولفت المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان صادر عنه قبل قليل، أنه ورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة داخل المدن المصرية ولم يرد ما يفيد بوقوع اي خسائر في الأرواح و الممتلكات.

وقال المعهد في بيان آخر، أنه طبقا لتسجيلات محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تم تسجيل عدد كبير من توابع الزلزال الرئيسي، الذي ضرب تركيا فجر اليوم (أكثر من 7 توابع حتى كتابة هذا البيان) وجميعها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر.

وشدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على أنه تم تسجيل الشعور بزلزال اليوم في عدد من المدن المصرية.

من جانبها أفادت وكالة الأنباء السورية، بانهيار عدة أبنية في عدد من المحافظات نتيجة الزلازل، الذي ضرب عدة مناطق في البلاد.

تركيا ترفع حالة الإنذار إلى الرابعة
من جانبها ذكرت إدارة الطوارئ والكوارث في تركيا أن عدد الضحايا تجاوز 76 شخصا، بالإضافة إلى مئات المصابين، بعد سقوط عشرات المباني والمنازل جنوبي البلاد.

كما أكدت وزارة الصحة السورية، أن عدد ضحايا الزلزال بلغ أكثر من 111 شخصا، بالإضافة إلى إصابة العشرات في مدن حلب وحماة واللاذقية.

وذكرت وكالة الأناضول، نقلا عن وزير الداخلية التركي، أن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل تقديم المساعدة الدولية.

ويقدم لكم موقع “صدى البلد”، بعض النصائح العاجلة والمهم، التي تحميك حال حدوث زلزال:

ماذا تفعل إذا حدث زلزال وأنت في المنزل؟
لا تتحرك أثناء الزلزال إلا بضع خطوات للوصول إلى أقرب مكان آمن؛ وعليك أن تنتظر داخل المنزل حتى يتوقف الاهتزاز وتشعر بأن الخروج أصبح آمنا.

وحال عدم وجود مكتب أو طاولة بجانبك قم بتغطية وجهك ورأسك بذراعيك وانحني في ركن داخلي من المبنى.

ويجب عدم استخدام المصعد أثناء الزلازل، الابتعاد عن الزجاج والنوافذ والأبواب والجدران الخارجية وأي معلقات قد تسقط مثل الأثاث والخزائن والمزهريات والصور.

ومن الضروري الانتباه إلى غلق جميع مصادر الماء والغاز والكهرباء.

ماذا تفعل إذا حدث زلزال وأنت تقود سيارة؟
يجب أن تتوقف بعيدا بما تسمح به حدود السلامة إلى جانب الطريق؛ مع استخدم الفرامل وقم بإيقاف محرك السيارة.

انتظر داخل السيارة ولا تخرج حتى ينتهي الشعور بالهزة.تجنب التوقف قرب أو أسفل المباني والأشجار والجسور والأسلاك.

ماذا تفعل بعد انتهاء الزلزال؟
أهمها ما تفعله الإسعافات الأولية؛ والتي تبدأ بتفقد ما إذا كان هناك إصابات بين المتواجدين من عدمه؛ مع وقف أي نزيف بالضغط المباشر على الجرح؛ ولا تحرك الأشخاص المصابين بإصابات خطيرة إلا في حال تعرضهم لخطر إضافي.

القيام بعمل تنفس صناعي في حال وجود أشخاص يعانون من صعوبة في التنفس.