طارق الشناوي: الشيخ الشعراوي أثّر سلباً على الفن بمقولة أخذها من حسن البنا


قال الناقد الفني طارق الشناوي إن الشيخ محمد متولي الشعراوي نقل عن مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا مقولة الفن حلاله حلال وحرامه حرام، الأمر الذي كان له تأثير سلبي على الفن في مصر.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي مشاري الذايدي ببرنامج “الندوة” عبر قناة العربية: “في أحد المرات نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي قال إنه جلس مع الشعراوي وهو لا يقول الفن حرام، ولكن يقول حلاله حلال وحرامه حرام، وأنت بهذه الطريقة تجعل الدين مرجعية للفن، والفن ليس له علاقة بمقياس الدين، ومقياسه الجمال والقبح”.

وتابع: “لا يوجد فن يتم تقديمه بهدف ضرب أخلاق أو ثقافة أو قيمة”.

تحدث طارق الشناوي عن تأثير الشعراوي على الفنان الكبير حسن يوسف قائلا: “حسن يوسف كان من المغرمين بالشعراوي، وجلس معه مرة وسأله أنا يا مولانا أتزوج كثيرا في الأفلام، فقال له الشعراوي هذا حرام ولا تكرره، وكما علمت الناس في شبابك اللهو مع البنات علمهم الالتزام، فخرج حسن يوسف من عنده ليقول أنا لم أعتزل لكن أنا ملتزم، وحصل نفس الشيء مع الفنان حسن عابدين”.

وأضاف: “الشعرواي لم يقل لمن جلس معه الفن حرام أو بطلوا فن، لكن كان يطلب منهم تقديم فن بمعايير تقتل الفن، وأنا أحترمه كداعية وأحترم اجتهاده في تفسير القرآن، لكن أختلف كثيرا مع أفكاره”.

يذكر أن حالة من الجدل ثارت مؤخرا بعد مقترح المسرح القومي، بإنتاج أمسية ثقافية تعرض السيرة الذاتية لحياة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، خلال شهر رمضان المقبل.

وعقب الإعلان عن المسرحية، صدرت عدة تصريحات حول الشعراوي من الناقدة ماجدة خير الله والإعلامي إبراهيم عيسى والناقد الفني طارق الشناوي، اعترضت عليها أسرة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وقررت اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

ونفت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، تقديم المسرح القومي أي عمل عن حياة الشعراوي، موضحة أن مدير المسرح القومي اقترح عمل أمسيات عن بعض الشخصيات الدينية في رمضان، وذكر اسم الشعراوي كمثال.