«الأقصر للسينما الإفريقية» يُكرم الفنان محمد رمضان


كرَم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورته الـ12، المقام بمعبد الأقصر، الفنان محمد رمضان.

وقال محمد رمضان في كلمته بعد التكريم: «جائزة في تاريخي أني استلمتها من مهرجان الأقصر وأني استلمتها من الممثل القدير محمود حميدة وسعيد بوجودي هنا».

وتوافد عدد من الفنانين على حفل الافتتاح وهم زينة، سيد رجب، كريم قاسم، صبري فواز، بشرى، إلهام شاهين، بوسي شلبي.

وعلق عبر حسابه في انستغرام:”❤️🇪🇬 سعيد بتكريمي اليوم من مهرجان السينما الأفريقية ( الأقصر ) كل الشكر للمهرجان و لأهل مدينة الأقصر الأعزاء”.

تقام الدورة الحالية للمهرجان في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني ، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة.

خلال حفل الافتتاح سيتم تكريم عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين، وهم صلاح منصور “بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده” ويتسلم التكريم رئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز، كما يتم تكريم كل من هشام رستم من تونس، ويتسلمها المخرج يونس بن هجرية المشارك بفيلم “الجترة”، وتكريم للراحلة الجزائرية شافية بودراع، ويتسلمها المخرج الجزائري أنيس جاد صاحب فيلم “الحياة ما بعد”.

وتشهد الدورة الحالية العديد من الفعاليات والورش والعروض الأولى للأفلام على مستوى القارة، وتشمل إصدار عدة كتب منها كتاب المخرج السنغالى «مامبيتى» تأليف نجيب ساجنا وترجمة الكاتب شريف عوض، كتاب «صلاح منصور العصفور الصورة والجوهر»، تأليف ناهد صلاح، كما تشهد تنظيم العديد من الندوات إحداها تناقش آليات الحفاظ على التراث المصري السينمائى، وفن الترميم، وندوة أخرى تحت عنوان «مصر وجهة للسينما»، وندوة أخرى تناقش «السينما السنغالية: الآن ومن قبل»، ندوة لمئوية الفنان المصرى صلاح منصور.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية رئيسه الشرفي محمود حميدة وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم ورعاية من وزارة الثقافة ، وكذلك وزارات السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة ، والشباب والرياضة والخارجية وبرعاية محافظة الأقصر ونقابة السينمائيين ، ويرأس المهرجان ومن مؤسسيه السيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني ويرأس اللجنة العليا للمهرجان المنتج جابي خوري .