ارتفاع مبيعات رواية “آيات شيطانية” بعد الاعتداء على سلمان رشدي لاساءته لزوجات النبي “ص”.. وهذه حالته الصحية


عزز الاعتداء الذي تعرض له الكاتب سلمان رشدي البالغ من العمر 75 عاما في نيويورك مؤخرا اهتمام القراء برواياته ولاسيما “آيات شيطانية”، التي تلقى تهديدات لا تحصى على إثرها، وأغضبت العالم الإسلامي برمته.

ففي عصر السبت تصدّرت ثلاث طبعات من الرواية مقياس مبيعات الكتب في موقع “أمازون” مسجلة أعلى قفزة في المبيعات في الساعات الأربع والعشرين الاخيرة. وجاءت في المرتبة الرابعة روايته “أطفال منتصف الليل”.

وأثار الاعتداء الذي استهدف رشدي الجمعة في نيويورك صدمة في أنحاء العالم واستدعى إدانات دولية.

ومنذ الاعتداء بيعت في مكتبة “ستراند بوكستور” الشهيرة في نيويورك نسخا كثيرة من رواياته، ناهيك عن تلك التي بيعت عبر الإنترنت.

 وقالت كايتي سيلفرنيل وهي مديرة قسم في مكتبة لبيع الكتب الجديدة والمستعملة في تصريح لوكالة فرانس برس “أتى أشخاص يبحثون عن أي من أعماله الأدبية، أرادوا أن يعرفوا ما المتوافر منها لدينا”.

 وأوضحت “بعض من موظفينا الأصغر سنا لم يسبق أن سمعوا عنه، وأمس أتى زبائن يبحثون عن كتبه، وأبدوا اهتمامهم بمعرفة هويته وتأثيره بالعالم الأدبي”. وعلى تويتر دعا مستخدمون إلى شراء كتب سلمان رشدي تعبيرا عن التضامن معه.

وتروي “آيات شيطانية” مغامرات هنديين استُهدفت طائرتهما بهجوم إرهابي، وانتهى بهم الأمر ببلوغ شاطئ في إنكلترا واتّخاذ أحدهما هيئة مخلوق شبيه بالشيطان والآخر هيئة مخلوق شبيه بالملاك. وفي سياق الرواية، يطلق الكاتب على بائعات هوى أسماء زوجات النبي محمد (ص).

يشار إلى أن رشدي مازال يرقد في مستشفى في بنسلفانيا بحال خطرة بسبب تعرّضه للطعن في العنق والبطن. حسبما افاد المصدر: AFP

واشيع عن رويترز، انه قال وكيل أعمال الروائي سلمان رشدي، الذي نٌقل إلى المستشفى يوم الجمعة مصابا بجروح خطيرة بعد تعرضه لعدة طعنات خلال محاضرة في ولاية نيويورك الأمريكية، إن الأطباء أزالوا عنه جهاز التنفس الصناعي وإن حالته تتحسن.

وكتب وكيل أعماله آندرو وايلي في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى رويترز “أزالوا عنه جهاز التنفس الصناعي، وبدأ الطريق إلى التعافي… سيكون (الطريق إلى التعافي) طويلا فالإصابات خطيرة، لكن حالته تسير في الاتجاه الصحيح”.

وكان رشدي (75 عاما) يستعد لإلقاء محاضرة في مؤسسة تشاوتاكوا في غرب ولاية نيويورك عن حرية الإبداع عندما هرع رجل (24 عاما) إلى خشبة المسرح، بحسب الشرطة، وطعن الكاتب المولود في الهند والذي عاش تحت تهديد بمكافأة لمن يقضي عليه بسبب روايته “آيات شيطانية” الصادرة في عام 1988 والتي دفعت إيران إلى مطالبة المسلمين بقتله.

وأمام محكمة يوم السبت، دفع المشتبه به هادي مطر، وهو من فيرفيو بولاية نيوجيرزي، بأنه غير مذنب بتهمتي الشروع في القتل والاعتداء، كما قال محاميه ناثانيال بارون الذي تحدث إلى رويترز.

وقال وايلي في تصريحات سابقة عن حالة رشدي إن الأطباء وضعوه على جهاز التنفس الصناعي بعد جراحة استمرت ساعات، وإنه لم يكن قادرا على الكلام حتى مساء يوم الجمعة، مضيفا أن من المرجح أن يفقد إحدى عينيه وأن الأعصاب في ذراعه لحق بها الضرر كما تعرض لإصابات في الكبد.

وبدأ الروائي الشهير سلمان رشدي يتعافى إلا أنه سيظل تحت العلاج بعد جراح خطيرة أصيب بها عندما تعرض للطعن عدة مرات خلال مناسبة عامة في ولاية نيويورك الأمريكية بينما دفع منفذ الهجوم ببراءته من تهمة محاولة القتل.

وأدان كتاب وسياسيون في أنحاء العالم طعن رشدي باعتباره هجوما على حرية التعبير. وفي بيان صدر يوم السبت أثنى الرئيس الأمريكي جو بايدن على “القيم العليا” التي يجسدها رشدي وعمله، وهي الحق والشجاعة والمرونة. وقال بايدن “هذه هي السمات الأساسية لأي مجتمع حر ومنفتح”.

ولم تقدم أي من السلطات المحلية أو الاتحادية أي تفاصيل إضافية عن التحقيق يوم السبت. وقالت الشرطة يوم الجمعة إنها لم تصل إلى دافع الهجوم.