بعد الانتقادات …نجيب ساويرس يدافع عن مهرجان الجونة السينمائي


قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس: إنه “كان هناك تصميم وإرادة على إقامة حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي في الموعد المحدد”، معقبًا: “إحنا الصعايدة مبنرجعش للوراء”.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية بفضائية “on e”: “كنا قلقين في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لكنها كانت ناجحة، وأغنية 3 دقات كسرت الدنيا”.

وعن مهاجمي ومنتقدي مهرجان الجونة السينمائي، ومَن يصفونه بمهرجان الفساتين، علق “ساويرس”: “بيصعبوا عليا وناس عايشة في القرون الوسطى وعايزة ترجعنا لوراء ومش عايزانا نفرح ولا نتقدم، ولما بنوري الحرية والإبداع  بحس أن الكارهين بيموتوا بغيظهم”.

وأشاد رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، بالجهد الذي تقدمه وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد في مواجهة جائحة كورونا والمساعدة في دعم مهرجان الجونة السينمائي في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وقال على هامش حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة: “وزيرة الصحة بـ10 رجالة، وسيدةقوية وصاحبة قرار وأكثر تنظيمًا وتعمل معنا كأننا عائلة واحدة، وساعدتنا أن نتعايش مع كورونا، ونواجهه بالأساليب العلمية والصحية وفي نفس الوقت الحياة تستمر والأفراح تدوم”.
وكان مهرجان الجونة السينمائي أعلن دعمه لشركة فيلم “لاب فلسطين” لإقامة الدورة الثانية لبرنامج حكايات طائر الشمس، الذي أُطلق بالشراكة مع سينفيليا برودكشنز ومؤسسة دروس، وفي دورته الثانية، سيعمل برنامج حكايات طائر الشمس على تطوير خمسة أفلام روائية قصيرة سيتم اختيارها من وسط المشاريع المقدَّمة بواسطة صُنَّاع السينما العرب الصاعدين.

وتتناول المشاريع قضايا الأطفال والمراهقين والأسرة وحكايات الخروج من فترة المراهقة وسيوفر البرنامج لصناع المشاريع المُختارة فرصًا لتطوير مشاريعهم والتدريب المتقدم على صناعة الأفلام وإنتاجها وخطط تمويلها وتوزيعها، حيث تجري الآن عملية اختيار المشاريع.

نبذة

وانطلق مهرجان الجونة السينمائي عام 2017 بدعم من رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس، مؤسس مدينة الجونة، كمشروع شغوف بالفن والثقافة وبصناعة السينما بشكل أساسي، وأصبحت كل دورة من دورات المهرجان محطة شخصية هامة لعدد من صُنَّاع الأفلام في المنطقة.

ومهرجان الجونة السينمائي واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، المهتمة بصناعة السينما العربية والعالمية، ويهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها.

كما يهدف مهرجان الجونة إلى خلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، وتواصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي، إضافة إلى ذلك يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به.

ويعرض المهرجان نحو 80 فيلمًا من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية.