عاصي الحلاني ينعى الوزير السابق جان عبيد “من سيرته يمكن ان نأخذ العبرة والقدوة”


نعى فارس الغناء العربي الفنان اللبناني عاصي الحلاني النائب البرلماني والوزير السابق جان عبيد، والذي وافته المنية صباح اليوم الاثنين متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

ونشر الحلاني عبر حسابه في موقع التدوين الاجتماعي تويتر مقطع فيديو للراحل وكتب معلقاً:” البقاء لله خبر محزن اليوم رحيل #جان_عبيد النبيل والصَادق صاحب الاخلاق وصاحب القلب الكبير ومن سيرته يمكن ان نأخذ العبرة والقدوة الله يرحمك”.

وتوفي صباح اليوم الاثنين، عضو مجلس النواب اللبناني النائب جان عبيد عن عمر يناهز الـ 82 عاما جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

ويعد النائب اللبناني الراحل أحد أعضاء كتلة (الوسط المستقل) النيابية التي يترأسها النائب نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، وانتُخب عن المقعد النيابي المخصص للطائفة المارونية بمدينة طرابلس (شمالي لبنان) لعدة دورات، كما سبق له تولي عدد من المناصب الوزارية في الحكومات اللبنانية المتعاقبة.

نبذة عن تاريخ الراحل جان عبيد:

– عمل في صحف ومجلات عدة منها: الماغازين، الأسبوع العربي، لسان الحال، الصياد، الأحرار والأنوار.
– عين في العام 1978 مستشارا لرئيس الجمهورية الياس سركيس، حتى نهاية ولايته عام 1982.
– عين في العام 1983 مستشارا لرئيس الجمهورية أمين الجميل حتى عام 1987، وشارك خلال هذه الفترة في مفاوضات إلغاء معاهدة 17 أيار مع إسرائيل وفي صياغة بيان الإلغاء.
– شارك في مؤتمر جنيف خلال الحرب الأهلية.
– عين نائبا في العام 1991 نائبا عن المقعد الماروني في الشوف.
– انتخب في العام 1992 نائبا عن طرابلس، وأعيد انتخابة في دورات أعوام 1996 و2000 عن المقعد نفسه.
– شارك في انتخابات عام 2009 مرشحا مستقلا، لكنه لم يحقق النجاح.
– انتخب عام 2018 نائبا عن المقعد الماروني في طرابلس.
– عين وزيرا مرتين: من 7 تشرين الثاني 1996 إلى 4 كانون الأول 1998 في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إلياس الهراوي وزيرا للتربية الوطنية ووزيرا للشباب والرياضة.
– من 17 نيسان 2003 حتى 26 تشرين الأول 2004 في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إميل لحود وزيرا للخارجية والمغتربين.


Beirutcom.net