نشر في 05-08-2020 الساعة 13:39

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت امس انفجار ضخم في مخزن العنبر رقم 12 على المرفأ مما أسفر عن عدد كبير من الضحايا والإصابات.

وسرعان ما حرص عدد كبير من النجوم والفنانين على دعم لبنان بصور من الإعلام ومقطع فيديو للانفجار، وكانت من  ضمن الداعمين للمصابين، الفنانة المغربية سميرة سعيد التي كتبت عبر حسابها الشخصي بموقع انستغرام “مشهد مخيف ومرعب، لا أفهم فى لغة السياسة ولا بمواءماتها ولا بمتناقضاتها لكن هل هناك مبرر لكل هذا الدمار والعنف.. الله يحفظ لبنان ويحفظ عالمنا من كل هذه الكوارث التى تتوالى علينا تباعا”.

ونشر سطلان الطرب الفنان السوري جورج وسوف، صورة مركبة له مع علم لبنان، مكتوب عليها: “كلنا بيروت.. الله يحمي هالبلد وأهلها”، فيما كتب في تعليقه على الصورة التي نشرها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “إنتِ نبض الحياة يا بيروت”.

علقت الفنانة المصرية إلهام شاهين على الانفجار الأليم  الذي وقع أمس بالعاصمة اللبنانية، وكتبت عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام: “خالص عزائي و مواساتي للشعب اللبناني الشقيق في مصابهم الأليم..  قلوبنا معكم و ربنا يحميكم من مل شر و تمنياتنا بالشفاء العاجل لكل المصابين”.

بينما حرصت الفنانة مايا نصري، على نشر صورة من الانفجار عبر حسابها الشخصي وكتبت ” اصدقائي في لبنان طمنونا عليكم، أنا وعائلتي بخير”.

وعلّقت الفنانة ليلى علوي على الانفجار الضخم في بيروت وغردت من خلال حسابها الشخصي “تويتر”: “لبنان وشعبها قادرين على تخطي الأزمة وهتفضل دايما في عيوننا لبنان الجميلة. حفظ الله لبنان وشعبها من كل مكروه.. وأعانهم الله على مصابهم”. 

وعلق المخرج رامي إمام ابن الزعيم عادل إمام على الانفجار الأليم  الذي وقع أمس بالعاصمة اللبنانية. 
وكتب رامي إمام عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي انستغرام: اللهم احفظ لبنان و شعبها.. خالص التعازي للشعب اللبناني الحبيب”.

وعلقت الفنانة مريهان حسين على الانفجار في بيروت وكتبت عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”:مفيش كلام يوصف حزني على لبنان البلد دي جزء من قلبي و روحي .. خالص التعازي لكل الشعب اللبناني .. لأصدقائي و أهلي ربنا يحميكوا و يحمي لبنان”. 

وكتب الفنان المصري رامي صبري على صورة علم لبنان “اللهم احفظ لبنان وأهلها”.

View this post on Instagram

اللهم احفظ لبنان واهلها 💔

A post shared by Ramy Sabry (@ramysabry8) on

 

علقت الفنانة التونسية درة على الانفجار الاليم  الذي وقع أمس في العاصمة اللبنانية، وكتبت عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”:  قلبي وجعني على بيروت الجميلة النابضة بالحياة التي عشت فيها وتعلمت فيها وأهلها المحبين للحياة..مرّت بأزمات صعبة كثيرة و صمدت وأرجو أن تصمد وترجع.. ولكل شعب لبنان الله يصبركم ويحفظكم ويحفظ بلدكم الحبيب.

وعلق المخرج طارق العريان وكتب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي انستغرام: خالص التعازي لشعب لبنان الشقيق”.

ونشرت الفنانة المصرية حلا شيحة، صورة علم لبنان عبر حسابها الشخصي على موقع “إنستغرام”، وكتبت في تعليقها عليها: “البقاء لله في ضحايا انفجار لبنان ربنا يصبر أهاليهم ويطمنا على أهلنا وأحبابنا في بلدي الثاني لبنان.. لا حول ولا قوة إلا بالله”.

كما علق الفنان المصري أحمد السعدني وكتب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام: يارب احفظ إخواتنا  وحبايبنا احفظ اهل بيروت”.

كما نشرت الفنانة مي عمر، صورة لحمامة بيضاء ترفرف بعلم لبنان، وكتبت في تدوينه عبر حسابها الشخصي على موقع “إنستغرام”، “مهما حدث ومهما سيحدث لبنان باقي وقوى بشعبه، الشعب الذي أعاد بناء لبنان قادر على فعل ذلك ألف مرة.. اللهم احفظ لبنان وارحم الشهداء”.

وشاركت الفنانة اليمينة أروى جمهورها بفيديو من تصويرها لموقع انفجار بيروت أمس، عبر حسابها بموقع “انستغرام”، يظهر الدمار الكبير في المكان بالكامل، معلقة عليه قائلة :”تصويري من سيارتي لولا القدر و صديقتي اتمسكت فيا كان ممكن كون عند الانفجار.. الحمدلله على كل شيء و اشكركم على دعواتكم و اطمئنانكم علي #بيروت #لبنان #انفجار”.

وحرصت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب، على نشر صورة اهرامات الجيزة وهي تتزين بعلم لبنان عبر حسابها بتويتر، وكتبت قائلة “ربنا يرحم اللي توفوا في الحادث المؤلم النهارده وبعزي أهلهم، وعمر لبنان ما هتبقى المدينة المنكوبة، دي مدينة كل حاجة حلوة”.

وشاركت الفنانة ريم مصطفى في حملة الدعم وكتبت تغريدة عبر حسابها قائلة ” لا حول و لا قوة الا بالله حقيقي قلبي بيتقطع على لبنان، يارب ارحم موتاهم و اشفي المصابين و احميهم و احفظهم من كل شر و مكروه”.

وقدم رجل الأعمال المصري تامر مرسي، رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التعازي ‏للشعب اللبناني عبر “تويتر” إثر الانفجار الذي ضرب وسط العاصمة ‏بيروت، امس الثلاثاء، إذ كتب على موقع التغريدات القصيرة: “خالص ‏التعازي للشعب اللبناني.. حفظ الله لبنان وشعبها”.

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي في مصر، ‏بيانا لتقديم التعازي باسم فناني مصر لشعب لبنان بعد الانفجار الذي ‏ضرب وسط العاصمة بيروت.

وجاء نص البيان: “تتقدم جموع فناني جمهورية مصر العربية بخالص ‏التعازي للشعب اللبناني الشقيق في ضحايا انفجار بيروت الرهيب الذي وقع ‏اليوم وتابعناه جميعا بمزيد من الأسى والألم، داعين الله عز وجل أن يلهم ‏أسر الضحايا الصبر والسلوان، وأن يعجل بالشفاء للجرحى جراء هذا ‏الانفجار، حفظ الله لبنان وشعبها”.‏

ونشر الفنان المصري هاني شاكر نقيب الموسيقيين صورة جديدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي إنستغرام.
وظهر في الصورة علم لبنان ، معلنا من خلالها تضامنه معها؛ بعد الانفجار الذي وقع أمس الثلاثاء، في مرفأ بيروت، وكتب معلقا على الصورة: “‎‏اللهم احفظ أهلنا في لبنان وأنزل عليهم الرحمات واحفظهم بحفظك يارب”.

قالت الفنانة ريهام حجاج: “لبنان الحبيبة وإخواتنا وحبايبنا وأهالينا و ناسنا في لبنان…قلوبنا معاكم و مقهورة عليكم.. ربنا يقويكم علي هذا الابتلاء ويسلمكم من كل شر يارب العالمين بنحبك يا لبنان”.
وأعرب الفنان صلاح عبد الله عن حزنه قائلا: “بيروت لن تموت حفظها يا الله,, ادعو للبنان”.
وأضاف الفنان أحمد العوضى قائلا: “خالص التعازى لأهل لبنان الحبيبة”.

نشرت الفنانة المصرية يسرا صورة جديدة لبيروت وكتبت معلقة على الانفجار الضخم: “حزينة على بيروت وأهل بيروت.. حزينة على أجمل بقاع الأرض وحزينة من اللي بيحصل فيها كل يوم.. و بدعي من كل قلبي ان ربنا ينصرها ويحفظها من كل سوء #لبنان “.

ودعا الفنان مصطفى قمر أن يحفظ الله لبنان قائلا: “حفظ الله لبنان والأمة العربية اللهم احفظ لبنان  وشعبها  يا مغيث اغيثهم”.

ونشر الفنان للمصري عمرو يوسف صورة جديدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى انستغرام.
وظهرت في الصورة، الأهرامات وهى مضيئة بعلم دولة لبنان بعد تفجيرات بيروت، وكتب معلقًا على الصورة :” لبنان دائما فى القلب.. يارب احفظ لبنان وأهلها”.

من ناحية أخرى، قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني لقنوات تلفزيونية محلية، اليوم الأربعاء، إن عدد القتلى جراء الانفجار الهائل الذي هز بيروت أمس الثلاثاء بلغ 100 وإن مزيدا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض.

وتسبب انفجار بيروت، في دمار هائل بالمباني السكنية والمتاجر والسيارات على بعد عشرات الكيلومترات من موقع الحادث في مرفأ بيروت.

وذكرت شبكة “سكاي نيوز” أن الانفجار أدى إلى سقوط 3000 جريح.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة وإن هذا الأمر “غير مقبول“.

ودعا عون إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء وأكد ضرورة إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة لقناة الميادين التلفزيونية “ما نراه مصيبة كبيرة”.

وأضاف “هناك قتلى ومصابون في كل مكان، في جميع الشوارع والمناطق القريبة والبعيدة عن الانفجار“.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة  إن الانفجار أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة أكثر من 4 آلاف.

وأشار الصليب الأحمر إلى أن فرقه لا تزال تقوم بعمليات البحث والإنقاذ، في المناطق المحيطة بموقع الانفجار.

وأعلنت المستشفيات اللبنانية حالة الطوارئ القصوى، عقب التفجير الضخم الذي شهدته منطقة الميناء البحري في العاصمة اللبنانية بيروت.


أحدث تعديل 05-08-2020 الساعة 13:39