“Broken Keys” اللبناني يضع لبنان على الخريطة الثقافية العالمية في مهرجان كان


كشف مهرجان كان السينمائي عن لائحة الاعمال المرشحة لهذه الجائزة العالمية والمفاجأة كانت بإدراج فيلم بروكن كيز للكاتب والمخرج جيمي كيروز وانتاج انطون صحناوي ضمن لائحة الترشيحات مما يجعل لبنان ضمن الخريطة الثقافية العالمية بهذه الدورة لعام 2020.

من ناحية ثانية نشر الممثل اللبناني عادل كرم بطل الفيلم صوراً خاصة مهنئاً لبنان بهذا الانجاز الجديد وكتب :” مبروك للبنان ترشح فيلم “Broken Keys” للكاتب والمخرج جيمي كيروز والمنتج أنطون صحناوي لمهرجان كان السينمائي 2020 وعا قبال الأوسكار للمرة التانية”.

الفيلم من كتابة وإخراج جيمي كيروز، ويضم وجوها مخضرمة وأخرى شابة وموهوبة في مجال التمثيل، نذكر منهم: طارق يعقوب، عادل كرم، رلى بقسماتي، ساره أبي كنعان، بديع أبو شقرا، جوليان فرحات، حسن مراد، غبريال يمين، منير معاصري، والطفل عسيى الحاج.

يروي الفيلم قصة كريم الذي يعيش في قرية منكوبة في سوريا وممزقة جراء الحرب. طريقه الوحيد إلى الهجرة هو بيع البيانو الخاص به، ولكنه بحاجة إلى إصلاح، ومحيطه الذي يجنح إلى التطرف لا يسمح بالموسيقى، فيصبح كريم عالقا بين حبه للموسيقى، وعدم قدرته على التعبير عنها، كما عدم قدرته على مغادرة المنطقة المنكوبة التي يعيش فيها كما ذكر موقع ليبانون ديبيت.

وقد تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في مدينة الموصل في العراق، وسط إجراءات أمنية مشددة، من أجل نقل صورة الدمار والواقع كما يفترض، كما واجه فريق العمل كل التحديات، من الأمن في الموصل، إلى الثورة في لبنان، وصولا إلى الحجر العالمي بسبب كورونا، من أجل إنهاء الفيلم.

والفيلم هو تعهد جديد من الشركة المنتجة Ezekiel والمنتج أنطون صحناوي تجاه السينما اللبنانية، والسعي الدائم من أجل نقلها إلى مستويات عالمية، والإيمان بكل المواهب اللبنانية التي تستحق فرصة من أجل الانطلاق نحو العالم. وهذا الفيلم هو الإنتاج العربي الثاني بعد فيلم “القضية 23” الذي حاز العديد من الجوائز العالمية وكان مرشحا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.