أبوظبي للفنون تجمع سامي يوسف وهبة القواس والتهامي على منصاتها الرقمية


أطلقت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية احتفاء بحلول شهر رمضان المبارك وذلك في إطار حملتها #الثقافة_إنسانية_متحدون_دمتم_بخير على منصاتها الرقمية وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتستهدف الفعاليات تعزيز التضامن الإنساني والتكاتف المجتمعي عبر دعم الثقافة والفنون والتعليم، والتزاماً بالاستجابة الوطنية الشاملة في مواجهة الظرف العصيب الذي تمر به الإنسانية والمتمثل في انتشار وباء كورونا.

وقالت مؤسس المجموعة هدى إبراهيم الخميس: “نسعى إلى تسخير كافة إمكاناتنا المتاحة؛ للمساهمة في الجهود الوطنية الرامية إلى تحصين الإنسان والإنسانية في ظل هذه الأزمة، لنظل متحدين، بتضامن إيجابي، تأكيداً على إيماننا بأن الثقافة إنسانية، وهي أساس حضارتنا، والطريق نحو التنمية المستدامة، وذلك من خلال تعزيز دور الثقافة والفنون في التخفيف من أثر الأزمات والكوارث، وتعزيز الصحة المجتمعية والسلامة النفسية لأفراد المجتمع إلى جانب التغذية الروحية المعرفية والثقافية».

وأضافت: «إنّ الفن والثقافة روح الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وإيماناً بأهمية ذلك حرصنا على تنفيذ كل الفعاليات الثقافية والفنية، خلال الفترة المقبلة، عبر منصاتنا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في إطار الحرص على تعزيز البدائل التضامنية الإبداعية”.

وتتضمن الفعاليات الرمضانية ضمن مبادرة #الثقافة_إنسانية_متحدون_دمتم_بخير مجموعة ثرية من الفعاليات والأمسيات عبر منصات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر» و«يوتيوب»، طوال الشهر الفضيل، بمشاركة مجموعة من الفنانين العالميين ورواد الإبداع في فنون الأداء والإنشاد والفنون التشكيلية وهم: رائد الإنشاد الديني، مؤسس المدرسة الأولى عالميا لتعليم فن الإنشاد والابتهالات، ونقيب المنشدين المصريين الشيخ محمود التهامي، والمنشد العالمي المعروف سامي يوسف، ورائدة الغناء الأوبرالي في العالم العربي، السوبرانو هبة القواس، وفي مجال فن الكاليغرافيتي، يشارك كل من الفنان التونسي العالمي إل سيد، المعروف ببراعته في الرسوم الجدارية التي تمزج بين فن الغرافيتي والخط العربي، والفنان والخطاط المبدع ضياء محمود علام.

ويشتمل برنامج الفعاليات الرمضانية على الأمسية الإنشادية “روحية تضامن” للمنشد العالمي سامي يوسف، يوم 13 مايو، يؤدي خلالها باقة من الأناشيد الدينية تضم أناشيد “تأمل”، “أتيتَني”، “الفقير”، “شفاء”، “تائه”، “أسماء الله الحسنى”، “القلق ينتهي” و”حسبي ربي”.

أما الشيخ محمود تهامي، فيقدم عرضه التفاعلي الصوفي التراثي الشرقي “لغة القلوب” يوم 9 مايو، منشداً مجموعة من القصائد الدينية والمدائح النبوية بأسلوبه العصري الخاص الذي استقطب على الدوام تفاعل آلاف المتابعين من محبي ومريدي الشيخ وجمهور الإنشاد الديني.

وتؤدي السوبرانو اللبنانية هبة القواس ضمن عرضها “ابتهال” مجموعة من الابتهالات الدينية بينها “سبحانَ مَنْ خَلَقْ” من ألحانها وكلمات عبد العزيز خوجة، وذلك يومي 5 و11 مايو.

وتستضيف مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، يوم 7 مايو، فنان الكاليغرافيتي التونسي العالمي إل سيد في عرض تفاعلي تشكيلي مباشر على منصة إنستغرام ولمدة 54 دقيقة، بمشاركة عن بُعد من قبل الخطاط الشاب المبدع ضياء علام.