اليسا تنعي شاويش المسرح الرحباني وليم حسواني “سلّم عا كبارنا بطريقك لعندن”


نعت الفنانة اللبنانية اليسا الفنان اللبناني الكبير وليم حسواني المعروف بلقبه “شاويش المسرح الرحباني”، حيث وافته المنية منذ قليل عن عمر ناهز الـ 86 عاماً.

وكتبت اليسا عبر حسابها في موقع التدوين تويتر :”خسر لبنان واحد من أهم رموزو الفنية، وليم حسواني… شاويش المسرح الرحباني اللي كان أجمل حكاية بكل مواسم العز. بخاطرك يا كبير… رايح بزمن “ناس بالخنادق ناس بالبارات… العدالة كرتون، الحرية كذبة” سلّم عا كبارنا بطريقك لعندن”.

 

 

ونعى نقيب الممثلين اللبنانيين جان قسيس الممثل وليم حسواني بكلمات مؤثرة.

وقال، عبر “تويتر”: “وين رحت يا شاويش؟” تركت البلد مبلبلًا ورحلت. أنت الذي كنت تحلّ المشاكل بأطيب وأظرف أسلوب، أما وجدت سبيلًا لحلّ مشاكل لبنان قبل أن نرحل؟”.

وختم: “دمعةٌّ على الوطن ودمعة عليك وقلبٌ مجروح يبكيكما معًا. إلى جنّة الخلد يا أستاذ وليم. وليم حسواني في ذمّة الله”.

https://www.youtube.com/watch?v=3PpCueQMmaM

وليم حسواني ممثل وشاعر لبناني، والده الشاعر خليل حسواني (متعهّد بناء وممثل مسرحي)، تلقّى علومه الابتدائية في مدرسة المخلّص في بيروت، والتكميلية والثانوية في مدرسة القلب الأقدس لأخوة المدارس المسيحية في بيروت ايضاً.

 

 

ودرس مادة الحقوق لمدة ثلاث سنوات في جامعة القديس يوسف، ولكنه لم يتابع لينال الإجازة، بل إنصرف إلى مهنة التدريس التي إستمر يمارسها على الرغم من إنشغاله بمهنة التعليم.

 

 

 

لم يغب عن أجواء الفن والشعر، وهو الذي ترعرع عليهما في العائلة والقرية.

 

 

 

 

مهرجانات بعلبك كانت المحطة التي إنطلق منها ليصبح «شاويش» المسرح الرحباني وأحد نجومه، إتصل حسواني بالأخوين رحباني، يوم كانا يحضّران لمسرحية «موسم العز»، فقُبل بصفة راقص، لكن عندما سمع صوته عاصي الرحباني دعاه للمشاركة في المسرحية بصفة ممثل ومغني، ليصبح من نجوم مسرح الرحابنة، له أيضاً عدة مشاركات في السينما والدراما، من أبرزها (بياع الخواتم، ميس الريم).