نشر في 04-04-2019 الساعة 20:11

أرسلت وزارة العدل الأمريكية خطابًا إلى أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية تحذر فيه من أن أي محاولات لحظر أو تقييد Netflix وغيرها من خدمات البث من Oscars قد تنتهك قانون مكافحة الاحتكار ، بالنظر إلى أن عضوية الأكاديمية تشمل استوديوهات وشركات إعلامية تتنافس مع Netflix ، والأمازون ، وغيرها وذلك حسبما ورد بموقع theverge.

تشير الرسالة ، حسب تقارير من صحيفة فارايتي التي بثتها حصريًا في وقت سابق ، إلى أن السلطات الفيدرالية تراقب عن كثب هوليود بعد تقارير في وقت سابق من هذا العام بأن صانعي الأفلام والاستوديوهات سيسعون إلى تغييرات في القواعد تهدف إلى جعل خدمات البث متدرجة ومؤهلة لحفل توزيع جوائز الأوسكار.

كما يقترح المخرج ستيفن سبيلبرج ، يجب أن تكون هذه الأفلام مؤهلة فقط لـ Emmys ما لم يتم تأمين إصدارات مسرحية واسعة لا تتزامن مع إصدار متزامن على منصات البث.

جاء ذلك ضمن خطاب أرسله رئيس قطاع منع الاحتكار في وزارة العدل الأمريكية ماكان ديلرحيم إلى المدير التنفيذي للأكاديمية داون هدسون، عبر فيه عن قلقه بشأن صياغة القانون المقترح، التي “تميل إلى الإخلال بالمنافسة”.

وأشار ديلرحيم في خطابه إلى القسم الأول من قانون شيرامان الذي ينص على منع أي اتفاقات تخل بالمنافسة بين المتنافسين.

وجاء هذا الخطاب ردًا على تقارير أفادت بنية عضو مجلس حكّام الأكاديمية، ستيفن سبيلبيرج، بإصدار تغييرات في قوانين الأكاديمية، تمنع نتفليكس وشركات البث الإلكتروني الأخرى من إصدار أفلامها في دور العرض السينمائية، وبالتالي منعهم من المشاركة في حفلات جوائز الأوسكار.

وأثارت تعليقات سبيلبيرج جدلًا واسعًا في الوسط الفني وقامت نتفليكس بالرد من خلال حسابها على تويتر قائلة: “إننا نحب السينما، لكننا نحب أمورا أخرى كذلك؛ مثل إتاحة الفرصة لمن لا يستطيعون الذهاب إلى دور السينما، للاستمتاع بالعروض وقت إصدارها، وإتاحة طرق أكثر لصناع السينما لمشاركة فنونهم. هذه الأمور ليست قابلة للاحتكار”.

وصرح المتحدث باسم الأكاديمية بأن مجلس إدارة الأكاديمية سيجتمع في 23 من أبريلنيسان ضمن اجتماع قوانين الجوائز السنوية، حيث ستقوم كل الأفرع بمناقشة التغيرات المقترحة، مع أخذ التطورات الأخيرة في الاعتبار.

يذكر أن نتفليكس حققت نجاحًا كبيرًا في الأوسكار هذا العام، حيث حصل فيلم “روما” على جائزة أفضل مخرج، وأفضل فيلم أجنبي، وأفضل تصوير سينمائي.


أحدث تعديل 04-04-2019 الساعة 20:11
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!