نشر في 16-03-2019 الساعة 10:43

هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على وزنك منها بعض العادات اليومية الروتينية التي قد تقومين بها كل صباح، دون أن تعلمي لها العديد من التأثيرات السلبية على جسمك وقد تساعد في ثبات وزنك بل اكتسابك المزيد من الكيلوجرامات.

الكثيرات منا يحتجن إلى الكافيين في الصباح الباكر للاستيقاظ بنشاط وزيادة التركيز والاستعداد للعمل،احرصي على أن يكون أول نشاط لكِ بعد فتح عينيك شرب كوب كبير من الماء.

قلة النوم والأرق والإرهاق من أسباب زيادة الوزن، وكذلك الإفراط في النوم وقلة الحركة قد يكون سببًا في الأمر نفسه، فالنوم لعشر ساعات أو أكثر يؤثر كذلك على شهيتك ويقلل من الحرق وعملية الأيض، ويجعل من الصعب عليكِ التخلص من الوزن الزائد بسهولة.

إذا كنتِ ممن يكرهن ضوء الشمس في النهار ولا تفتحين النوافذ ولا تدخلين ضوء الشمس مع استعدادك لبدء يومك، فأنت ستفتقدين فائدة الشمس في خسارة وزنك، فضوء الشمس إضافة إلى فوائده المتعددة للجسم وصحته وإنتاج فيتامين “د”والوقاية من السرطان، فإنه حافز للخروج والحركة والحرق واستهلاك السعرات الحرارية بصورة أكبر بدلًا من الخمول وقت النوم.

واحدة من العادات التي تؤثر سلبًا على وزنك تناول إفطار غير غني بالمواد الغذائية الضرورية لجسمك، فالإفطار هو أهم وجبة لليوم لأنه الذي يمد جسمك بالطاقة اللازمة لكل أنشطتك الحيوية في ساعات يومك الطويلة، لذلك يجب أن يكون بقيمة من 500-600 سعر حراري ويحتوي على المواد التالية: ” نشويات بروتين مضادات أكسدة دهون صحية فيتامينات معادن”.

الانتظار طويلًا قبل الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم قد يؤثر بصورة سلبية على وزنك، فالجسم يحتاج الطاقة ليؤدي وظائفه الحيوية، لذلك من الطبيعي أن يظن أنه في حالة خمول ويبدأ في استهلاك السعرات الحرارية ببطء شديد ويبطئ عملية الحرق في ساعات النهار على عكس الطبيعي.

قد يؤدي أيضًا عدم تناول الطعام لوقت طويل إلى حدوث التهابات في المعدة بسبب تركز العصارة الصفراوية، لذلك تناول الطعام يجب أن يكون خلال ساعة على الأكثر من الاستيقاظ من النوم، ويمكن تناول كوب من الشايأو الماء الدافئ إذا كنتِ تعانين من انعدام شهيتك للطعام في ذلك الوقت.

بالطبع في منتصف اليوم أو بعد الإفطار بساعتين تحتاجين لوجبة خفيفة تجعلك تشعرين بالشبع حتى موعد الغداء، ولكن المشكلة أن اختيار هذه الوجبات الخفيفة يكون خاطئًا في كثير من الأحيان، لأول ما نتجه إليه لأطعمة المعلبة والحلويات والوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة عالية السعرات، فهي تشعرك بالشبع لوقت قليل قبل أن تعودي للجوع مرة أخرى بعد دقائق، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر التي تزيد من شهيتك وإليك بعض الخيارات للوجبات الخفيفة الصحية والمشبعة:

مقدار قبضة يد مكسرات ، ثمرة فاكهة، كوب من الشاي أو العصير الخالي من السكر، كوب زبادي.


أحدث تعديل 16-03-2019 الساعة 10:43
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!