Top

شهرام مكري يشارك بفيلمه الإيراني “هُجوم” بأيام قرطاج السينمائية

شهرام مكري يشارك بفيلمه الإيراني “هُجوم” بأيام قرطاج السينمائية

يشارك الفيلم الإيراني “هجوم” للمخرج شهرام مكري، في فعاليات الدورة الـ29 من أيام قرطاج السينمائية (من 3 وحتى 10 نوفمبر) ضمن قسم السينما الآسيوية.

 

ويعد أيام قرطاج السينمائية أحد أهم وأعرق وأقدم المهرجانات العربية، حيث تأسس عام 1961، ويضم في دورته الحالية أكثر من 200 فيلم من 47 بلداً في مختلف أقسام المهرجان، وهي من إنتاج سنتيّ 2017 و2018، من ضمنها 54 فيلماً عربياً.

وكان هجوم قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي، كما شارك في العديد من المهرجانات العالمية منها مهرجان ترانسيلفانيا الدولي في رومانيا ومهرجان فجر السينمائي بإيران.

تدور أحداث الفيلم في أجواء بوليسية حول جريمة تحدث داخل نادي رياضي، حيث قام شاب بقتل شخص آخر داخله، وعندما تصطحب الشرطة المتهم بالقتل إلى موقع الجريمة، تحدث جريمة قتل أخرى تحدث، ويتحول الأمر إلى ما يشبه الدوامة، ويجد القاتل إنها فرصة مثالية للهروب.

الفيلم من إخراج شهرام مكري، وقام بكتابة السيناريو بالتعاون مع نسيم أحمدبور، وهو من بطولة بابك كريمي، عبد آبست، الاهة بخشي وبهزاد دوراني، وتتولى شركة MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

 


شهرام مكري مخرج إيراني تخرج في قسم السينما، ثم بدأ مسيرته بصناعة أفلام قصيرة منذ عام 2000، اشتهر بفيلمه الروائي الطويل الثاني السمكة والقطة أصبح ظاهرة سينمائية إيرانية خلال عاميّ 2013 و2014، وحصل على جائزة لجنة التحكيم في الإبداع السينمائي بمهرجان فينيسيا السينمائي عام 2013 ثم شارك في أكثر من 80 مهرجانا دوليا حصد فيها 15 جائزة، وظل الفيلم متصدراً شباك التذاكر الإيراني لفترة طويلة، ويُعد فيلم هجوم هو الروائي الثالث لشهرام مكري.

Comments

comments