Top

خريطة حفل افتتاح مهرجان “الموسيقى العربية” الليلة..

خريطة حفل افتتاح مهرجان “الموسيقى العربية” الليلة..

تنطلق مساء اليوم الخميس فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته السابعة والعشرين، والتي تحمل اسم “معبودة الجماهير” الفنانة الراحلة شادية، والمُهداة للراحلين الموسيقار ميشيل المصري، وعازف الكمان سعد محمد حسن.

وذلك برعاية وحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ورئاسة الدكتور مجدي صابر رئيس الأوبرا على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

 

 

في سياق متصل، تنطلق الفعاليات الفنية في السادسة مساء من ساحة الأوبرا بفقرات فنية لفصلي كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب الذي يشرف عليه الفنان عبد الوهاب السيد؛ بمجموعة من أغاني التراث الموسيقي، وتتوالى بعدها عروض يومية لفصول العود والقانون والإيقاع والجيتار والسوزوكي وذوي القدرات الخاصة.

وفي السابعة مساء، يُفتتح معرضان لفنون الخط العربي: الأول تحت عنوان “موسيقى الخط العربي” بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية، ويضم مجموعة لوحات فنية من إبداعات الفنان محمد البغدادي، والثاني بقاعة زياد بكير للفنون التشكيلية بالمكتبة الموسيقية بعنوان “تجليات” لأعمال جماعية.

ثم ينتقل الحضور للمسرح الكبير في الثامنة مساء، وتستهل مراسم حفل الافتتاح بعرض فيلم تسجيلي عن حياة ومشوار الفنانة الراحلة شادية، خاصة أن مديرة المهرجان المخرجة جيهان مرسي، اتفقت مع نجوم الاحتفالية على الاحتفاء بشكل خاص بـ”شادية” من خلال برنامج فني مميز لتقديمه تقديرًا لمشوارها الفني وإسهاماتها البارزة فى إثراء الساحة الموسيقية فى مصر والوطن العربى.

كما يشدو كل من نجوم الأوبرا “إيمان عبدالغني، وحنان عصام، ونهى حافظ” بأغنية جديدة أُعدت خصيصًا لـ”شادية” وهي من كلمات الشاعر هاني عبدالكريم، وألحان محمد رحيم، ومن جانبه يقوم عازف العود ممدوح الجبالي بعزف موسيقي “علي عش الحب”، ويعزف ماجد سرور على القانون مقطوعة “لحن الوفا”، وتتغنى إيمان عبد الغني بـ”أمي واقوي من الزمان”، والطفلة وفاء عماد بـ”يا حبيبتي يا مصر”.

ويشارك في الحفل النجمان محمد ثروت ومحمد الحلو، بمصاحبة الأوركسترا وقيادة المايسترو سليم سحاب ويقدم كل منهما نخبة من أروع أعمالهم الغنائية التى قدموها على مدار مشوارهما الفني.

ومن المقرر أن تكرم وزيرة الثقافة 17 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى بأهدائهم دروع المهرجان وهم اسم الراحلة الفنانة شادية، الفنان الراحل ميشيل المصري، عازف الكمان الراحل سعد محمد حسن، الموسيقار الرحل حليم الرومي، عازف الكمان الراحل حازم سليم، الفنان محمد بغدادي، عازف الإيقاع سعيد الأرتيست، المهندس بدر الزقازيقي، المطربة نوال الكويتية، عازف الناي الدكتور قدري سرور، الموسيقار عماد الشاروني، الدكتور حبيب ظاهر العباس، الموسيقار حلمي أمين، المطرب سمير الإسكندراني، الفنان صلاح عرام، النجمة التونسية لطيفة، الموسيقار عبد الرب ادريس.

يذكر أن مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية يقام في الفترة من 1 إلى 12 نوفمبر على 7 مسارح، هى: (الكبير، الصغير، معهد الموسيقى العربية، الجمهورية، الإسكندرية، دمنهور، ولأول مرة بالمركز الثقافي بطنطا)، ويضم 43 حفلا فنيا يحييه 74 فنانًا من 8 دول عربية هي “مصر – تونس – السعودية- البحرين- الأردن – الكويت – لبنان – العراق” وتعقد جلسات المؤتمر في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر، أما مسابقة المهرجان فى الغناء والعزف على الكمان للأطفال والشباب فتنظم من 3 إلى 5 نوفمبر على المسرح الصغير.

 

Comments

comments