Top

تعرف على تفاصيل فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

تعرف على تفاصيل فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

عقدت دار الأوبرا المصرية مساء الإثنين مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية السابع والعشرين في المستوي الأول بالمسرح الكبير، بحضور الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا والفنانة جيهان مرسي مدير المهرجان، وأعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان الموسيقار حلمي بكر، الموسيقار جمال سلامة، الدكتورة رشا طموم، الموسيقار الدكتور حسن شرارة، الشاعر هاني عبد الكريم، وعازف القانون ماجد سرور، الملحن محمد رحيم.

بدأ المؤتمر بكلمة الدكتور مجدي صابر الذي صرح خلالها بأنه تم البدء تجهيزات مهرجان الموسيقى العربية فور توليه منصبه في رئاسة الأوبرا بشهر ونصف، مشيرا إلى أنه لأول مرة يتم تشغيل مسرح قصر ثقافة طنطا ضمن فعاليات المهرجان بناء على تعليمات من وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

وأضاف أن المهرجان يضم 43 حفلة على 7 مسارح تابعة لدار الأوبرا بمشاركة 8 دول عربية و16 دولة أخرى بين عربية وأجنبية تشارك في المؤتمر العلمي للمهرجان.

ثم التقطت الكلمة جيهان مرسي مديرة المهرجان، مؤكدة أن التواجد الفني هذا العام مختلف بوجود نجوم للغناء في مصر والوطن العربي منهم المشارك لأول مره وآخرين غابوا عن المهرجان لأكثر من 15 عاما.

وأشارت مرسي إلى أن هذه الدورة تحمل اسم الراحلة شادية، ومهداة للراحل ميشيل المصري وعازف الكمان الراحل سعد محمد حسن، كما وجهت الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم التي قدمت كثير من الدعم لنجاح الدورة الحالية.

وأكد الموسيقار حلمي بكر، أن المطربين العرب يحضرون لمصر بلد الريادة باعتبارها قبلة الفنانين العرب وخاصة دار الأوبرا المصرية التى تحتضن أهم مهرجان للموسيقي والغناء في الوطن.

ومن جانبها، قالت الدكتورة رشا طموم رئيس اللجنة العلمية، إن المؤتمر هذا العام انفتح على العالم وصورة الموسيقى العربية به لذلك اختار المؤتمر عنوانًا “الموسيقى العربية بين الواقع العربي والعالمي” وسوف يتطرقوا خلاله لكثير من تجارب الأداء والافكار حول العالمّ.

أما الدكتور حسن شرارة فتساءل عن الحركة النقدية ودورها في الوقت الحالي والتي اختفت تماما بمرور الوقت داعيا الجميع لحضور مسابقات المهرجان التي يتولى الإشراف عليها.

وقال الموسيقار محمد رحيم، إنه بصدد التحضير إلى أغنية خاصة تحية وتقدير لروح الفنانة الراحلة شادية المهداة إليها هذه الدورة والمقرر أن يتم تقديمها في حفل الافتتاح أول نوفمبر المقبل.

وأشار رحيم إلى أن الأغنية كتب كلماتها الشاعر هاني عبد الكريم وقد انتهى من وضع لحنها وجاري عمل البروفات التحضرية لها بما يليق بقيمة ومكانة فنانة عظيمة اثرت تاريخ مصر في الغناء والسينما.

يذكر ان مهرجان هذا العام يشارك يقام في الفترة من حتى 12 نوفمبر ويضم 43 حفلا فنيا على 7 مسارح هي (الكبير، الصغير، معهد الموسيقى العربية والجمهورية ودمنهور والإسكندرية وطنطا) بمشاركة 72 فنانا وفنانة من 8 دول عربية هى مصر، السعودية، الكويت، تونس، العراق، لبنان، البحرين والأردن.

وصرح الدكتور مجدي صابر رئيس دار الاوبرا المصرية والمهرجان ان شخصية المهرجان هذا العام هي الفنانه الراحلة شادية، كما يتم إهداء دورة هذا العام الى روح كل من الموسيقار الراحل ميشيل المصري وعازف الكمان سعد محمد حسن.

ويتم تكريم 17 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى بإهدائهم دروع المهرجان وهم اسم الراحلة الفنانة شادية ( مصر )، الفنان الراحل ميشيل المصري ( مصر )، عازف الكمان الراحل سعد محمد حسن ( مصر )، الموسيقار الرحل حليم الرومي ( مصر )، عازف الكمان الراحل حازم سليم ( مصر )، الفنان محمد بغدادي ( مصر )، عازف الايقاع سعيد الارتيست ( مصر )، المهندس بدر الزقازيقي ( مصر )، المطربة نوال ظاهر حبيب الزيد ( الكويت )، عازف الناي الدكتور قدري سرور ( مصر )، الموسيقار عماد الشاروني ( مصر )، الدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق)، الموسيقار حلمي أمين ( مصر )، المطرب سمير الإسكندراني ( مصر )، الفنان صلاح عرام ( مصر )، المطربة لطيفة ( تونس )، الموسيقار عبد الرب ادريس (السعودية ).

Comments

comments