Top

فيلم “رحلة” يمثل العراق بحفل جوائز الأوسكار

فيلم “رحلة” يمثل العراق بحفل جوائز الأوسكار

اختارت وزارة الثقافة العراقية فيلم “رحلة” للمخرج محمد الدراجي، لتمثيل العراق في المنافسة على جائزة أوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي لعام 2019، في صحوة للسينما العراقية؛ بعدما حقق الفيلم نجاحات على المستوى التجاري والمشاركة في مهرجانات دولية.

ومؤخرًا عُرض الرحلة ضمن فعاليات مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية، والمعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة، بالإضافة لحصوله على تنويه خاص من مهرجان وهران، وفاز بجائزتيّ لجنة التحكيم وأفضل ممثلة في مهرجان مسقط السينمائي الدولي، كما حصل أيضًا على جائزة لجنة التحكيم في عرضه الأول بمصر بـمهرجان شرم الشيخ السينمائي؛ بالإضافة لجائزتين من مهرجان السينما العربية بباريس وهما الجائزة الكبرى لـمعهد العالم العربي وجائزة أفضل ممثلة لـزهراء الغندور.

وتدور أحداث فيلم “رحلة” في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

 

الفيلم من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضًا، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق وصندوق دعم السينما العالمية – المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي وصندوق هولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند بمهرجان أبوظبي السينمائي.

Comments

comments