Top

كيف تعالج العدوى الفطرية من الاظافر والقدمين ؟

كيف تعالج العدوى الفطرية من الاظافر والقدمين ؟

يعد ازدياد سماكة الظفر وتغير لونه “العرضان الأكثر شيوعا للالتهاب المذكور
” ويشار إلى أن لون الظفر قد يتحول إلى الأبيض أو الأسود أو الأصفر أو الأخضر.

ويذكر أن المصاب عادة ما ﻻ يشعر بأي ألم في البداية، ولكن الأظافر قد تبدو قبيحة.

تسمى بفطريات الأظافر (أو الحالة التي تسمى طبيًا onchomycosis) وهي عبارة عن مرض جلدي شائع تتسبب فيه الفطريات بإصابة جزء من أجزاء الظفر (يشمل ذلك بطانة الظفر أو منبت الظفر أو سرير الظفر).

يمكن أن تؤدي إصابة شخص بفطريات الأظافر إلى حدوث مشاكل تجميلية أو الإصابة بألم أو الشعور بعدم الارتياح، كما أن الإصابة قد تؤثر أيضًا على أداء الشخص لنشاطاته اليومية.

قد تتسبب الإصابة بفطريات الأظافر في حدوث ضرر دائم في الظفر إن كانت العدوى الفطرية شديدة، كما أن العدوى قد تتعدّى إصابة الأظافر فقط لتصل إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

هناك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتباعها للقضاء على عدوى فطريات الأظافر وإعادة أظافرك إلى حالتها الأصلية عند معرفتك أنك مصاب بفطريات الأظافر.

 

علاجات طبية لعلاج فطريات الأظافر

استخدم الأدوية الفموية:  أكثر الطرق فعالية فيما يتعلّق بالقضاء على فطريات الأظافر هي استخدام أدوية مجموعية تحتوي على مضادات فطريات يتم تناولها عن طريق الفم وتكون فترة العلاج باستخدام هذه الأدوية 2-3 أشهر أو أطول من ذلك. من مضادات الفطريات الفموية المستخدمة لعلاج فطريات الأظافر “تيربينافين” ويوصف هذا الدواء بجرعة 12 مجم كل يوم وتمتد فترة العلاج لمدة 12 أسبوعًا في معظم الحالات. من الأعراض الجانبية لدواء تيربينافين الإصابة بطفح جلدي أو إسهال أو اختلال في الإنزيمات الكبدية ويجب عليك عدم تناول هذا الدواء إن كنت تختبر مشكلات طبية في الكبد أو الكلى.
استخدم زيت شجرة الشاي. زيت شجرة الشاي من مضادات الفطريات الطبيعية وهناك دراسة علمية تُظهر أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لعدوى فطريات الأظافر. تُظهر هذه الدراسة أن عدوى فطريات الأظافر اختفت بشكل كلي لدى 18% من الأشخاص الذين استخدموا الزيت موضعيًا مرّتين يوميًا على مدار 24 أسبوعًا.

لاستخدام زيت شجرة الشاي في علاج عدوى فطريات الأظافر، استخدم محلولًا بتركيز 100% حيث أن التركيزات الأقل من ذلك لم تثبت فعاليتها في عدوى فطريات الأظافر.

  • تأكد من جفاف ونظافة الظفر أولا ثم استخدم قطعة قطنية لوضع القليل من الزيت على المناطق المصابة مرّتين يوميًا طوال فترة أقصاها 6 أشهر.
  • مغطس الخل بالماء:

اضف ملعتين من الخل لوعاء يسع قديمك في الماء ، وانقع قدميك لمدة 4 الى 5 دقائق

ما يجب القيام به: نقع القدمين في محلول مصنوع من 2 كوب من الخل و 4 أكواب من الماء الدافئ كما تشاهد في الصورة لمدة 15 دقيقة يوميا للتخلص من تلك العدوى الفطرية،ثم شطف قدميك وتجففيها جيدا بعد ذلك ، كل يوم لتخفف مدى الاصابة وتحارب الفطريات..

  • وهناك أيضا علاج بطلاء الأظافر الخاص الذي يحتوي على مواد مضادة للفطريات التي تصيب الأظافر. لكن هذا العلاج يحتاج لمدة طويلة من الاستخدام.
  • 1. زيت عبادالشمس الأوزوني

    زيت عباد الشمس الاوزوني. وفقا للبحث، زيت عباد الشمس الأوزوني له خصائص استثنائية قاتلة للجراثيم. ووجدت إحدى الدراسات الكبيرة أنه عندما يتعرض الناس لعدوى الأظافر، يتم التعامل معهم بعناية لمدة ثلاثة أشهر. فأن 99.5% منهم تعالجوا من الفطريات بينما اظهر الباقي تحسنا ملحوظاً. والاهم من ذلك ان 2.8% من الذين خضعوا للعلاج أصيبوا بالفطريات مرة أخرى خلال فترة عام من العلاج.

    ما يجب القيام به: غمس كرة القطن في القليل من زيت عباد الشمس الأوزوني ومسح الأظافر المصابة به مرتين في اليوم.

  • مستخلص سناكيروت

    استخدم مستخلص نبات سناكيروت تقليديا في المكسيك لعلاج التهابات الجلد الفطرية. وهو يساعد أيضا على إزالة العدوى الفطرية على الأظافر. ووفقا لدراسة، فإن التطبيق الموضعي لمستخلص سناكيروت “إنسكالين” لمدة ستة أشهر نجح مع حوالي 55% من المشاركين.

    ما يجب القيام به: تطبيق مستخلص سناكيروت على الأظافر المصابة ثلاثة أيام لمدة شهر. يمكنك تقليل العلاج مرتين في الأسبوع في الشهر الثاني ومرة واحدة في الأسبوع بعد ذلك.

    4. لحاء شجرة الشاي

    تقع غابات شجرة الشاي في قلب باراغواي، البرازيل والأرجنتين، ويستخدمها السكان المحليون لعلاج مشاكل فطريات الأظافر.

    ما يجب القيام به: ينقع لحاء الشجرة في 6 لترات من الماء المغلي. عندما يبرد إلى درجة حرارة مريحة، تنقع القدمين في الماء لمدة 15 دقيقة. مرتين في اليوم.

    5. زيت الأوريغانو

    يحتوي زيت أوريغانو على الثيمول و كارفاكرول، وكلاهما لهما تأثيرات مضادة للفطريات. وعادة ما يستخدم موضعيا لعلاج التهابات الأظافر الفطرية. ولكن تذكر أن تفعل اختبار حساسية قبل استخدامه.

    ما يجب القيام به: مزج 2 قطرات من زيت أوريغانو مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتطبيقها على الأظافر يوميا. ولكن توقف عن استخدامه بعد 3 أسابيع. خذ استراحة لمدة أسبوعين إذا كنت تريد المتابعة.

تجنّب عدوى فطريات الأظافر مستقبلًا: هناك الكثير من المواقف التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى فطريات الأظافر ومنها التقدّم في العمر أو الإصابة بمرض السكّري أو الإصابة باختلال في الجهاز المناعي أو ضعف الدورة الدموية في الجسم وينبغي عليك في الحالات التي تكون فيها أكثر عرضة للإصابة بفطريات الأظافر اتخاذ مزيد من الإجراءات الوقائية لتجنّب العدوى في المقام الأول.
تشمل الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتجنّب العدوى:
ارتداء الأحذية أثناء التواجد في الأماكن العامة شديدة الرطوبة مثل حمامات السباحة والصالات الرياضية .
الاهتمام بنظافة أظافر القدمين وقصها مع التأكد من تجفيف القدمين بعد الاستحمام.

حافظ على إبقاء أظافرك قصيرة بقصها بانتظام، كما وقم ببرد أي ظفر يحتاج إلى ذلك.

● استخدم مقصا منفصلا لقص الأظافر المصابة بالالتهاب وآخر لقص الأظافر السليمة، وذلك تجنبا لحدوث تلوث.

 

● لا تشارك مقصات الأظافر مع أي شخص آخر.

  • يجب أن تحرص على ارتداء جوارب جافة وماصة للرطوبة ومن المواد التي تساعدك في الحفاظ على جفاف قدميك الصوف والنايلون ومادة بولي بروبيلين. من المهم أيضًا تغيير الجوارب التي ترتديها بصورة منتظمة.
  • احرص على التخلّص من أحذيتك القديمة بعض القضاء على عدوى فطريات الأظافر حيث أن هذه الأحذية قد تحتوي على بعض البقايا الفطرية كما يمكنك استخدام الأحذية التي تكون مفتوحة من مقدمتها لتقليل رطوبة القدمين.
  • حفاظ على قدميك باردة برودة معتدلة وجافة قدر الإمكان.
  • لا تتشارك أدوات قص الأظافر أو أدوات العناية بالأظافر مع الآخرين واحرص على اختيار صالونات العناية بالأظافر الجيدة.
  • استخدم مستحضرات مضادات الفطريات التي تكون على شكل مسحوق أو بخاخ لتقليل احتمالية إصابتك بعدوى فطريات الأظافر.
  • يجب على النساء تجنّب استخدام ملمّع الأظافر أو المنتجات الصناعية على الأظافر لأن فعل ذلك يمكن أن يحبس الرطوبة بداخل الظفر مما يوفّر بيئة رطبة يمكن أن تنمو الفطريات فيها.
  • تجنّب مشاركة الأحذية مع الآخرين إن كنت مصابًا بعدوى فطريات الأظافر حيث أن الأحذية التي ترتديها قد تحتوي على بويغات فطرية تؤدي إلى إصابة أي شخص يرتدي أحذيتك بعدوى فطريات الأظافر.
  • احرص على استشارة الطبيب إن أصبت بعدوى فطرية في الأظافر غير قابلة للعالج أو إن شعرت بألم حول مكان الإصابة أو عند ظهور صديد أو احمرار في منطقة الإصابة.
  • هناك حالات لا يستفيد فيها الشخص من العلاجات الطبيعية. استشر طبيبك للتحدث حول الخيارات العلاجية الأخرى إن لم يحدث تحسّن في حالاتك بعد استخدام العلاجات الطبيعية لمدة أسبوع كامل.

Comments

comments