Top

تعرف على الافلام العربية التي ستعرض في مهرجان تورنتو السينمائي

تعرف على الافلام العربية التي ستعرض في مهرجان تورنتو السينمائي

اختارت إدارة مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 3 أفلام عربية للمشاركة في ليالي المهرجان المقام في الفترة بين 6 سبتمبر الجاري إلى 16 من نفس الشهر، وهي الفيلم المصري ليل خارجي، والفيلم التونسي “في عينيا” والفيلم اللبناني “كفر ناحوم” للمخرجة نادين لبكي.

 

 

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص وهم مو وتوتو ومصطفى يلتقون في ظروف غير متوقعة  كواليس صراعات صناعة السينما، من خلال جريمة تحدث أثناء تصوير أحد الأفلام، لتكشف النقاب عن فساد المنتجين والطرق غير المشروعة التى يتم اللجوء إليها للحصول على التمويل الأعمال الفنية.

فيلم “ليل خارجي” بطولة كريم قاسم، ومنى هلا، وشريف دسوقي، وبسمة، وأحمد مالك، وعمرو عابد، وأحمد مجدى، وصبري عبد المنعم، ومجدى أحمد على، وأحمد يسري، وتأليف شريف ألفي.

تدور أحداث الفيلم بين فرنسا وتونس ويروى قصة “لطفي”، المهاجر التونسي المقيم بفرنسا يضطر إلى العودة إلى تونس ليعتني بابنه المصاب بمرض التوحد.

فيلم “فى عينيّا” هو الروائي الطويل الثاني في مسيرة “نجيب بالقاضي” كمخرج وجرى تصويره بين تونس ومارسيليا.

الفيلم من بطولة “نضال السعدي”، “سوسن معالج”، “إدريس خروبي”، “آن باري” و”عزيز الجبالي”، ويروي علاقة أب بابنه المصاب بمرض التوحد.

 

الفيلم يتناول قصة زين الذي يبلغ من العمر 12 عامًا، وهو طفل شارع متمرد، يعيش فى مجتمع مليء بصراعات سياسية واجتماعية، ويقرر مواجهة أفراد عائلته ورفع دعوى قضائية عليهم لأنهم تسببوا بمجيئه إلى عالم مليء بالحروب والعنف.

ويظهر ضمن أحداث الفيلم الفتى الرافعي، اللاجئ السوري البالغ 14 عاما فقط يقيم في حي شعبي في بيروت، ولفت نظر معدي الفيلم عندما كان يلعب مع أطفال آخرين، وهو ممثل غير محترف على غرار كل ممثلي الفيلم.

شارك في كتابة الفيلم، بجانب لبكي، جهاد حجيلي وميشيل كسرواني وأنتجه الموسيقي خالد مزنر، الذي يقدم تجربته الأولى في مجال الإنتاج.

Comments

comments