Top

اليك طريقة جَني المال من خلال قناتك الخاصة على youtube

اليك طريقة جَني المال من خلال قناتك الخاصة على youtube

عندما كنت في المدرسة وسألتك المعلمة “ماذا ترد أن تصبح في المستقبل؟” أنا واثقة أنك أجبت بأمر مثل طبيب أو طيار أو مدرس أليس كذلك؟ هل أجاب أحدكم ب”يوتيوبر”؟ بالطبع لا! لكن الآن بعد أن أصبح الجيمرز ومروجو مستحضرات التجميل ذائعي الصيت بشكل لا يصدق، العديد منا يفكر أن هذه مهنة مربحة ومسلية في نفس الوقت!

هل تخطط لإنشاء قناة يوتيوب أو لديك قناة ولديك مشكلة في الترويج لها؟ هل ترغب الحصول على المال عن طريق قناتك؟ الحصول على المال عبر قناة يوتيوب ليس بالضرورة هدفك الأصلي من إنشاء القناة و لكنها احتمالية مسرة عند الحصول عليها. في هذا المقال سنستعرض عليكم خطوات تساعدكم في كسب المال عن طريق يوتيوب:

ما هو عدد المشتركين في القناة الذي تحتاجه لكسب المال؟

يعتبر هذا السؤال شائع جداً بين الناس و تختلف الإجابة دائماً؛ البعض يقول أنه يمكنك جني دولار واحد من ألف متابعة، و البعض يقول أنها 5 دولارات، و لكننا نسأل السؤال الخاطئ هنا؛ فعلينا أن نسأل “ما هو مقدار التفاعل الواجب علينا من أجل كسب المال من يوتيوب؟” فأنت لا تجني المال بناء على المتابعات بل بناء على مقدار تفاعل الناس مع الإعلان (الضغط عليه أو متابعته).

ما هي أنواع الإعلانات؟

هناك نوعين من الإعلانات:

  • “الأجر مقابل نقرة” CPC: Cost Per Click: في هذه الحالة يدفع المسؤول عن الإعلان المال مقابل ضغط المتابع على أيقونة الإعلان الظاهرة في الفيديو
  • “الأجر مقابل المشاهدة” CPV: Cost Per View: في هذه الحالة يدفع المسؤول عن الإعلان المال مقابل مقابل مشاهدة المتابع للإعلان لمدة 30 ثانية كحد أدنى. و بذلك لا يدفع المسؤول أكثر من مرة في حال قام المتابع بالضغط على أيقونة الإعلان أكثر من مرة دون مشاهدته.

نعود للسؤال الجوهري، كيف يمكنك الحصول على المال عن طريق يوتيوب؟

1- يمكنك أن تصبح شريك وتجني المال عن طريق الإعلانات

 

عليك أن تعد نفسك كشريك في يوتيوب و بإمكانك فعل ذلك ببساطة عن طريق قسم Creator Studio في حسابك؛ كل ما عليك فعله هو الدخول إلى قائمة القناة، تأكيد حسابك، و تفعيل تحويل النقود، يمكنك اتباع هذا الرابط للوصول مباشرة إلى ذلك.

بعد أن تصبح شريك، عليك أن تمتلك حساب AdSense للولوج إلى شبكة إعلانات غوغل و الحصول على المال و أيضاً تتبع تقارير العائدات، إن كنت لا تمتلك حساب يمكنك الحصول عليه عن طريق هذا الرابط.

بعد هذه العملية، ستلاحظ وجود أيقونة $ خضراء إلى جانب ملفات الفيديو في مدير الملفات مشيرة إلى تفعيل خاصية الحصول على النقود. من السهل إعداد ذلك، و لكنها ليست الطريقة الأكثر كسباً للمال.

تبعاً لسياسة يوتيوب قد يتم استقصاء مضمون القناة خاصتك من الإعلانات في حال احتوت على التالي:

  • محتوى جنسي كالعري الجزئي و الدعابة الجنسية
  • العنف و التطرف
  • لغة غير ملائمة
  • ترويج للمخدرات كالبيع أو الاستخدام
  • مواضيع و أحداث حساسة أو مثيرة للجدل كالمواضيع المتعلقة بالحرب، النزاع السياسي، الكوارث الطبيعية حتى في حال عدم عرض صور توضيحية مؤذية.

2- يمكنك استخدام يوتيوب لبيع المنتجات

تفيد عملية بيع البضائع على يوتيوب بعدة مجالات و ليس فقط الجانب المالي فهي تزيد من شعبية منتجك و تعزز علاقتك مع الجماهير المتابعة لك.

يمكنك طلب تصاميم معينة، أو الاشتراك مع شركات معروفة مسبقاً، أو حتى يمكنك التقدم بخطوة و تصنيع منتجاتك الخاصة و بيعها.

3- يمكنك تمويل مشاريعك المستقبلية من قبل المتابعين

عندما تكون النقود العائق الوحيد أمام تنفيذ مشروعك، فيعتبر الحصول على التمويل من قبل المتابعين احتمال متاح أمامك. يمكنك تصوير فيديو توضيحي لمشروعك و عرضه بطريقة مثيرة للاهتمام لجذب المتابعين و حثهم على التبرع.

هناك العديد من المواقع لفعل ذلك مثل Kickstarter و Indiegogo.

 

4- يمكن طلب دعم لعملك من قبل جمهورك

بشكل مشابه للتمويل السابق، يمكنك إعداد “دعم متابعين” لتلقي تبرعات عن طريق العديد من القواعد التي توفر لك طريقة للتفاعل مع متابعيك مثل:

  • دعم متابعين يوتيوب Youtube Fan Funding: هذه التقنية على يوتيوب تتيح لك فتح صندوق “عمولة” يصبح المتابعين قادرين من خلاله على التبرع عند رغبتهم بذلك.
  • Patreon: يمكن للمتابعين الاشتراك في الموقع و دعم قناتك بدولار شهرياً كحد أدنى مقابل جوائز خاصة.
  • Tipeee: يتيح لك الحصول على تبرعات دفعة واحدة أو على دفعات عديدة.

5- يمكنك ترخيص محتوى الفيديو مع الميديا

إذا قمت بإنشاء فيديو و لاقى إقبال كبير من المشاهدين، مكنك ترخيصه مقابل مبلغ من المال؛ حيث يمكن أن تطلب منك بعد القنوات التلفزيونية، البرامج، و المواقع الالكترونية تصريح بعرضه، كما يمكنك عرضه في السوق للتبني من قبل الجهة التي تعرض المبلغ الأكبر من المال.

6- يمكنك التعامل مع علامات تجارية معروفة بصفتك مؤثر على الرأي العام

تستثمر العلامات التجارية الآن الكثير في سوق المؤثرين على الرأي العام الذين استحقوا الإخلاص و المتابعة من قبل الجماهير مما يتيح لك مجال للمفاوضة بهذا المجال.

كيف يمكنك “بيع منتجك” دون إزعاج متابعيك؟

العديد من الأساليب السابقة تتضمن الترويج للقناة و المنتج، و هناك العديد من الطرق لفعل ذلك دون خسارة المصداقية في عملك:

  • يمكنك تسجيل الطلب و عرضه في الفيديو: “إذا أعجبك الفيديو اضغط على أيقونة الإعجاب و الاشتراك”.
  • يمكنك إضافة بطاقة يوتيوب مع مراعاة التوقيت المناسب لعرضها في الفيديو: يمكنك إعدادها للظهور بشكل غير مشتت لانتباه المتابعين.
  • يمكنك إضافة روابط في مربع التوصيف للفيديو.
  • روّج لعرضك من خلال قاعدة أخري غير قناتك.

كيف تزيد عائدات اليوتيوب على Adsense؟

هناك العديد من الخطوات عليك اتباعها:

  • تطوير الفيديوهات التي تعرضها: يمكن تقسيم ذلك إلى جانبين؛ تحسين نوعية الفيديو و تحسين البيئة المراعية لنمط المتابعين.
  • جعل الفيديو مناسب للمشاهدين
  • جدولة مواعيد عرض الفيديو
  • استخدام أساليب SEO بشكل فعال؛ من توصيف فيديو، عنوان، و كلمات مفتاحية.
  • جعل المقدمة مناسبة لعرض فكرة الفيديو و إعلام المشاهدين بماهيته
  • تطوير الإعلانات: تحسين ترتيبك على محرك البحث من خلال الكلمات المفتاحية و الإشارة إلى المزيد من الفيديوهات الممائلة في المحتى للفيديو الخاص بك.
  • أنشئ قناتك على أساس المتابعة طويلة الأمد: إن كانت قناتك تابعة لشركة فابذل المزيد من الوقت و الجهد على الشعار و التوصيف أما إن كانت لك فعليك إعطائها طابعك الخاص مع مراعاة التنويع في الطول و المحتوى، و أيضاً تنظيمها في قوائم تشغيل.

أمر آخر عليك مراعاته هو إنشاء مجتمع لك و قاعدة من المعجبين من خلال التفاعل معهم في قسم التعليقات و الرد عليهم من خلال فيديوهات أخرى.

Comments

comments