“مسافر: حلب – إسطنبول” الى مهرجان الفيلم العربي بكوريا


يشارك فيلما مسافر: حلب – إسطنبول للمخرجة أنداش هازيندار أوغلو والنجمة صبا مبارك،و”الرجال فقط عند الدفن” للمخرج عبد الله الكعبي في الدورة السابعة من مهرجان الفيلم العربي بكوريا (1- 6 يونيو)، والذي يقام في مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية ومدينة بوسان؛ والفيلمان من توزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

مسافر: حلب – إسطنبول:
تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions ،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Media من الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

ويتناول الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا،لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم،بصحبة لاجئين آخرين،لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

عن الرجال فقط عند الدفن:
تدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجيًا في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن مما يتسبب في تصاعد التوتر الدفين بين أفراد الأسرة إلى السطح تدريجيًا، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة والشعور بالذنب المتجذر لديهن. إلا أن وصول ضيف غير مألوف يهز أساس أسرتهن بالكامل. فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟

الرجال فقط عند الدفن من بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبد الرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتي عبد الله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له، وتوزيع MAD Solutions في العالم العربي.