الدراما الخليجيّة “عطر الروح” على”MBC دراما” في رمضان


دراما اجتماعية من كتابة علاء حمزة وإخراج محمد القفاص..

هدى حسين: دراما تغوص في منطقة جديدة فيها التشويق والإثارة، وتبتعد عن الدراما النمطية المتعارف عليها في الخليج وخاصةً شخصية “عطر” التي أقدمها..

عبد المحسن النمر: عمل يعتمد على الأبعاد السيكولوجية، ويأخذ اتجاهاً أعمق من الموجود في بقية الأعمال الدرامية الأخرى…

حسين المنصور: أقدم شخصية طبيب نفسي، يخوض صراعاً مستمراً مع شخصية “عطر” في عمل مختلف عن السائد في الدراما الخليجية.. 

عبير أحمد: مجرد ظهوري في مشهد واحد مع هدى حسين هو بصمة في مسيرتي، والعمل سيثير جدلاً عند عرضه خصوصاً في حلقاته الأخيرة..

الكاتب علاء حمزة: أقدم فناً صعباً لأن الجمهور لم يعد سهلاً وكلما حاولنا اختبار عمقه، فاجأنا بأغوار أبعد، وأستمتع بالكتابة لهدى حسين وأجد أداءها أجمل من خيالي وأبعد…

هدى حسين ترفع النقاب عن خبايا النفس البشرية وأعماقها في

الدراما الخليجيّة “عطر الروح” علىMBC دراما” في رمضان

قضايا حسّاسة لم تتعرّض لها الدراما الخليجيّة بهذه الصيغة سابقاً، وتفاصيل جريئة تدخل خفايا علم النفس وأسراره في مسلسل “عطر الروح” الذي تعرضه “MBC دراما” في رمضان. يتكرّر في هذا العمل ثالوث البطلة هدى حسين، والكاتب علاء حمزة، والمخرج محمد القفاص إثر نجاحهما معاً في العام الماضي، ليجتمعوا مجدداً في عمل يتوقع من نوعٍ خاص، يشارك في بطولته عبد المحسن النمر وحسين المنصور وعبير أحمد. يرصد المسلسل حكاية عطر، الأم والزوجة المحبة، وهي في الوقت نفسه طبيبة نفسيّة سابقة، تملك قدرات علميّة وعقليّة كبيرة، حيث تمكنت من تحويل شخص ضعيف ومن ذوي الاحتياجات الخاصة إلى إنسان قوي لا تعرف الرحمة إلى قلبه سبيلاً، وهو ما اعتُبر خطأ طبيّاً أوقفت بسببه عن مزاولة مهنة الطب بحكم قضائي. وتدخل المرأة في متاهة من العلاقات الإنسانية المتشابكة والتغيرات الحادة في حياتها وحياة أسرتها والناس المحيطين بها.

هدى حسين. أعطى العمل فرصة لعدد من الممثلين في أدوار منتقاة بعناية

توضح هدى حسين “أننا أمام دراما تغوص في منطقة جديدة فيها التشويق والإثارة، ونبتعد فيها عن الدراما النمطية المتعارف عليها في الخليج، والكاتب علاء حمزة يتميّز بهذا النوع من الأعمال، وهذا ثاني أعمالنا معاً، وأتوقع أن يلقى هذا العمل نجاحاً مضاعفاً، وهو الثاني أيضاً مع المخرج محمد القفاص الذي يحب الأعمال التي فيها هذا النوع من الغموض”. وتلفت حسين “أنني أقدم شخصية الدكتورة عطر، التي تعيش مع زوجها (محمد السلمان) وابنها الوحيد (محمد سفر)، وأختها وزوج أختها، وهي أسرة تعيش ببساطة، بعدما توقفت عن ممارسة عملها في مجال الطب النفسي قبل 20 عاماً، لأنها ابتكرت تقنيات رفضها الوسط الأكاديمي العلمي الذي كانت تعمل فيه، فأوقفت عن العمل بأمر من المحكمة”.

وعن التعاون مع الممثلين، تثني على “التزام عبير أحمد وتقول “أنها ممثلة متمكنة من أدواتها وهي تؤدي دوراً جميلاً”. تشيد هدة حسين بالتعاون مع عبد المحسن النمر معلقةً على هذا التعاون: “تجمع بيننا كيمياء جميلة، وكنا نبحث عن عمل رومانسي لكن ما حصل أننا اجتمعنا في عمل كان فيه نداً لي، ويقدم شخصيّة جميلة ستكون حديث الناس في رمضان، كما أن دور حسين المنصور جديد عليه على ما أعتقد، وهو صديق وزميل ويقدّم

شخصية طبيب منافس”. وتضيف أن “هذا العمل أعطى فرصة لعدة ممثلين في أدوار منتقاة لهم من قبل المخرج محمد القفاص”، آملة أن يحوز العمل رضى جمهور MBC”.

عبد المحسن النمر.. محور الشر وعرّابه

يرى الممثل الكبير عبد المحسن النمر في المسلسل فرصة ليلتقي بالنجمة هدى حسين للمرة الثانية على الشاشة الصغيرة. ويلفت إلى أن “التجربة الأولى بيننا حققت نجاحاً ملموساً، وجاءتنا الفرصة لنلتقي معاً في شخصيتين، إحداهما تقودها هدى والثانية أقودها أنا، وأتمنى أن يجد العمل استحساناً من الجمهور”. ويشير النمر إلى أن “المسلسل يعتمد موضوعاً فيه أبعاداً سيكولوجية، ويأخذ اتجاهاً أعمق من الموجود في بقية الأعمال، حول كيفية تطويع النفس الإنسانية من خلال علم النفس والوعي الكامل بشكل أكاديمي وكيف تتعامل معها رقمياً وفي إطار الأوهام، من خلال دكتورة نفسية متميزة تحاول أن تطبق علمها على مستوى الواقع، ولها تجاربها الخاصة التي تصطدم فيها بحالة معينة  فتجني ثماراً سيئة”. ويكشف النمر: “أقدم دور عدنان محور الشر في العمل، وهو فاحش الثراء، شخصيته مليئة بالشر لكنها مبررة درامياً، ويحصل في سياق الأحداث صدام دائم مع الدكتورة النفسية. الشخصية جديدة علي شكلاً ومضموناً”. ويؤكد النمر أنه “لم يتم نشر أي صورة للشخصية في وسائل الإعلام لنتركها مفاجأة للجمهور”.

ويضيف أن “عنصر التشويق حاضر بقوة في العمل ويشدك لمتابعته من الحلقة الأولى إلى الأخيرة، وهو في تطور دائم، ويسعدني التعامل مع الكاتب علاء حمزة والمخرج محمد القفاص”، ويعرب عن اعتزازه بالتعامل “مع هدى حسين، فهي إنسانة رائعة وفنانة عظيمة لها تاريخها يخبر عنها ويشهد لها”.

حسين المنصور.. في صراع مستمر مع هدى حسين

من جانبه، يكتفي الممثل القدير حسين المنصور بذكر كلمات قليلة عن دوره في “عطر الروح”، ليقول “أؤدي شخصية الطبيب يعقوب، يخوض صراعاً مستمراً مع الطبيبة عطر التي تؤدي دورها النجمة هدى حسين، مثنياً على العمل مع “هذه الممثلة الذكية التي تحسن اختيار مسلسلاتها وما تقدمه للجمهور”، واعداً الجمهور بدراما اجتماعية تحبس الأنفاس ومختلفة عن السائد في الدراما الخليجية.

عبير أحمد.. المرأة الصبورة

من جانبها، توضح عبير أحمد: “أقدّم شخصية المرأة الصبورة على زوجها، رقيقة المشاعر والتي تخاف عليه، إلى أن تحصل أحداث تولّد عندها مشاكل كثيرة نتيجة سوء فهم منها لبعض الأمور، ومع ذلك تظل مثالاً للزوجة الصالحة”. ورغم أن مشاهدها مع النجمة هدى حسين قليلة، تؤكد عبير أحمد: “مجرد ظهوري في مشهد واحد معها يشكل بصمة في مسيرتي”، واصفة العمل بـ”الراقي والذي سيحدث ضجة ويثير جدلاً  إيجابياً عند عرضه، خصوصاً في حلقاته الأخيرة”. وتعتبر أن أجواء التصوير، كانت سلسة ولم نشعر بها، كما كان بيننا ألفة ومحبة كممثلين، كما أن العمل هو أول لقاء لي مع المخرج محمّد القفاص، مشددةً على  كونه منظماً ودقيقاً في عمله”.

الكاتب علاء حمزة.. ندخل إلى أعماق النفس البشرية

أما الكاتب علاء حمزة، فيشير إلى أن “هذا ثاني لقاء يجمعني بالنجمة هدى حسين، بعدما كان أول تعاون بيننا عبر MBC شاشة كل العرب أيضاً، التي تضفي وهجاً جميلاً على أي عمل تعرضه”. ويعتبر أن “هدى حسين هي قامة وقيمة فنية، أستمتع بالكتابة لها وبمشاهدتها…لأنني أجد أداءها أجمل من خيالي وأبعد”. ويشير إلى أن “الجديد في دراما “عطر الروح” هو الدخول الى نفس كل شخصية تظهر على الشاشة، والتنقيب هناك عن مكامن الأسرار وكوامن الدهشة”. ويشرح أن بطلة العمل شخصية صعبة جداً فهي طبيبة نفسية، عنيدة، متحدية، ومقاتلة شرسة، لا تحتاج كي تفجر طاقاتها إلاّ لأن تستفزها”. ويؤكد “أنني أقدم فناً صعباً، لأن الجمهور لم يعد سهلاً، وكلما حاولنا اختبار عمقه، فاجأنا بأغوار أبعد”، ويضيف أن “جمهورنا العربي كما لم يدرك بعد كثير

 

من صناع الدراما، أصبح ذو ثقافة مشاهدة عالمية، ونحن كثلاثي، هدى والقفاص وأنا، اخترنا أن نكون أول المغامرين في هذا النوع من الفن العميق والصعب إيمانا منا بذائقة مشاهدينا”.

الجدير بالذكر أن العمل يضم إلى جانب النجمة هدى حسين كل من عبد الرحمن العقل، وعبد المحسن النمر، وحسين المنصور، ومحمد العجيمي، وأحمد السلمان، وأوس الشطي، وعبدالله البلوشي، ومحمد صفر، وعبير أحمد، وغدير زايد، وناصر عباس وسواهم.

  • تُعرض الدراما الاجتماعية الخليجيّة “عطر الروح”، على “MBC دراما” في رمضان.

 

 

نبذة عن مجموعة MBC

تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 26 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX&MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC ACTION (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC VARIETY  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ DRAMA  (قناة مشفرة) ، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)،و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)،MBC مصر2(قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية)، و  MBC BOLLYWOOD(أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما FM (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  وwww.mbcprosports.netوغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وفي عام 2013 تم إضافة قناوات أخرى وتواصل مسيرتها في إطلاق المزيد من القنوات.