ياسمين رئيس واياد نصار يفتتحان مهرجان قابس الدولي للفيلم العربي


اختارت إدارة مهرجان قابس الدولي للفيلم العربي في دورته الثالثة الفنانين ياسمين رئيس وإياد نصار ضيوف شرف هذه الدورة، حيث من المقرر أن يصل إياد ليشارك في افتتاح دار السينما بالمدينة وباقي فعاليات الدورة بينما تشارك ياسمين رئيس منذ الافتتاح حيث يعرض فيلمها “البحث عن ام كلثوم”.

 فعاليات الدورة ستنطلق يوم الجمعة القادمة 20 من أبريل الجاري الدورة الثالثة من مهرجان قابس للفيلم العربي. وهو المهرجان الذي سيعرض ما يزيد على خمسين فيلما ضمن فعالياته المختلفة.

ويشارك في مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة تسعة أفلام وفي مسابقته للفيلم الوثائقي الطويا ثمانية أفلام وفي الروائي القصير ثمانية أفلام وثمانية أفلام من مدارس السينما، ليصبح عدد الأفلام المتنافسة على جوائزه المختلفة 33 فيلما وسبعة أفلام ضمن قسم سينما العالم. وعرض خاص للفيلم التونسي “الجدران الضائعة”.

المهرجان يشمل عدة أقسام أخرى منها قسم دروس في السينما ويعطيها النجم المصري خالد أبو النجا وعرض لثلاثة أفلام من بطولته هي “عيون الحرامية” مع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار و”قدرات غير عادية” للمخرج داوود عبد السيد و”فيلا 69″ للمخرجة أيتن امين. ومعرض فني لعرض اربعة افلام مختلفة منها ثلاثة أفلام تم تصويرها بالجنوب.

ويكرم المهرجان أيضا عدد من السينمائيين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السوري عمر أميرالاي والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي بالاضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبد الله. وهناك ندوة بعنوان قراءة معاصرة في السينما العربية ستستمر على مدار ثلاثة دورات قادمة لاهمية الموضوع الذي تطرحه.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الإسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي عطية الدراجي وموسى توري والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السوري محمد ملص.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتتكون من المخرجة التونسية مفيدة فضلية والمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري وستتضمن دورة العام الحالي أيضا إعادة افتتاح لقاعة سينما بقابس لتصبح إنجازا كبيرا لأسرة المهرجان وصناعه.

 كانت هند صبري رئيسة شرف المهرجان  قد أكدت أن المهرجان بالنسبة لها هو موعد سنوي تلتقي فيه مع صناع السينما من كل الدول العربية، وسيكون جمهور وضيوف المهرجان على موعد مع مجموعة منتقاة من الافلام والورش السينمائية.