مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن فتح باب تقديم الأفلام وتفاصيل الجوائز!!


أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن فتح باب تقديم الأفلام، للمشاركة في برنامج الدورة الثانية للمهرجان، والتي ستعقد فى مدينة الجونة خلال الفترة من الـ 20 وحتى 28 سبتمبر القادم وذلك لأقسام المهرجان الثلاثة: الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام القصيرة،على أن يغلق باب التقديم في 22 يوليو 2018.

تتنافس الأفلام المختارة على جوائز يصل مجموع قيمتها الى 220 ألف دولار أمريكي تمنحها لجان تحكيم من شخصيات ذات قيمة من محترفي صناعة السينما، وتنقسم مسابقات الدورة الثانية للمهرجان الثانية إلى ثلاثة فئات هي؛ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة.

وستقوم لجان تحكيم بمنح جوائز المسابقات بمستوياتها؛ نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم والفضية والبرونزية للفيلميين التاليين وجائزة أفضل فيلم عربي بينما تنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة باضافتها جائزتي؛ أفضل ممثل وممثلة.

ومن جانبه، أكد انتشال التميمي مدير المهرجان أن “فتح باب التقديم يمنحنا الفرصة للإطلاع على الأعمال السينمائية التي قد تكون بعيدة عن نظرنا.. الأفلام المتقدمة تمنح فريقي البرمجة والمشاهدة القدرة على التعرف على دررًا سينمائية مخفية وغير مكتشفة وتجربة العام الماضي هي دليل حي على ذلك وهو ما شجعنا على ترقب المزيد في دورة هذا العام. هدفنا الدائم هو إكتشاف الأساليب السينمائية المبتكرة وتسليط الضوء على المواهب الجديدة”.

وبمجرد الانتهاء من تلقي طلبات الأفلام المشاركة، يعكف فريق البرمجة الخاص بمهرجان الجونة السينمائي على النظر في كافة الأفلام المؤهلة والمساعدة فى اختيار المشروعات التي تقدم مزيجا متوازنا من الأفلام التي سبق وتم الاحتفاء بها في المهرجانات الكبرى بجانب الأعمال السينمائية الحديثة التي تتحدى القوالب التقليدية وتستكشف أشكالًا جديدة للتعبير السينمائي، وسيتم التأكد خلال عملية الاختيار من أن الأفلام المعروضة تحتوى على قيمة فنية عالية من شأنها أن تعزز قيم التفاهم والتعايش المشترك.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:
ستمنح لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء بحد أدنى لمسابقة الأفلام الروائية الجوائز والمكافآت التالية، والتي سيتم تقاسمها بالتساوي بين المخرج والمنتج الرئيسي للفيلم الفائز:

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و50,000 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و25,000 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و15,000 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و20,000 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل (نجمة الجونة وشهادة)

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة (نجمة الجونة وشهادة)

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:
ستمنح لجنة التحكيم والمكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام الوثائقية الجوائز والمكافآت التالية والتي سيتم تقاسمها بالتساوي بين المخرج والمنتج الرئيسي للفيلم الفائز:
جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و30,000 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة، و15,000 ألف دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و7,500 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و10,000 دولار أمريكي).

مسابقة الأفلام القصيرة:
ستمنح لجنة التحكيم والمكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام القصيرة الجوائز والمكافآت التالية لمخرج الفيلم الفائز:
جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و15,000 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و7,500 ألف دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و4,000 دولار أمريكي)

جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير وتشمل (نجمة الجونة، شهادة و5,000 دولار أمريكي).

وبالإضافة الى الجوائز التي تم ذكرها فيما سبق سيقدم مهرجان الجونة السينمائي جائزة يطلق عليها “سينما من أجل الانسانية” وهي جائزة تُمنح من خلال تصويت الجمهور وستقدم الى الأفلام المؤهلة من الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة في المسابقة الرسمية ومن القسم الرسمي خارج المسابقة وسيحصل الفائز على جائزة “سينما من أجل الانسانية” وشهادة و20000 دولار أمريكي.

وتحدث المدير الفني للمهرجان أمير رمسيس قائلًا “كما نحرص في مهرجان الجونة السينمائي على عرض أهم أعمال العام لكبار المخرجين، نحرص كذلك على أن يشكل المهرجان بوابة لأعمال جديدة لم يكتشفها العالم بعد لتخطو خطوتها الأولى ولأن يعرفها الجمهور من خلالنا.. وكانت دورتنا الأولى مليئة بتلك الاكتشافات التي أتاحتها لنا الأفلام المتقدمة للمهرجان ونأمل أن نستمر في أن نلقى مزيدًا من الضوء على تلك التجارب الواعدة”.

الأفلام التي ينطبق عليها شروط التقدم هي تلك التي تم الانتهاء من تنفيذها بداية من تاريخ 15 ديسمبر 2017 بقية اللوائح والأحكام المنظمة لعملية التقديم متوفرة على موقع المهرجان: www.elgounafilmfestival.com