المنتج السينمائي محمد حفظي يتجاهل الصحافيين ويدلي بتصريح عبر موقعه الالكتروني


اختار السيناريست والمنتج السينمائي محمد حفظي، “فيس بوك” منصة للإدلاء بأول تصريحاته عن توليه رئاسة مهرجان القاهرة وتجاهل كل الصحفيين والصحف التي طلبت منه الإدلاء بتصريحات.

وقال حفظي: عاصرت مهرجان القاهرة كواحد من الجمهور، وكسينمائي ثم كأحد أعضاء فريق المهرجان خلال السنوات الأخيرة، اختيارى فى هذه الدورة رئيسًا لأحد أهم وأقدم مهرجانات العالم العربي يجعل سعادتي مختلطة مع إحساسي بالمسؤولية الكبيرة.

وأضاف: كل ما أفكر به الآن هو كيفية تطوير المهرجان وعلاج مشكلات الدورات السابقة، والبناء على جهود وإنجازات بُذلت وتحققت من قبل، وأكثر ما يجعلنى متحمسًا هو التعاون مع السينمائي الكبير الرائع يوسف شريف رزق الله الذى يستمر مديرًا فنيًا للمهرجان، كما أتوجه بالشكر لوزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم على ثقتها بي”.

وقبل رئاسته للمهرجان كان حفظي عضوًا للمجلس الاستشاري بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومستشارًا لملتقى القاهرة السينمائي التابع للمهرجان، كما كان حفظي عضو لجنة تحكيم دورة 2010 من المهرجان.

وقد شغل حفظي منصب مدير مهرجان إسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة لمدة دورتين، وأيضًا هو عضو بغرفة صناعة السينما المصرية منذ عام 2013، وعبر كل هذه الأنشطة يستمر حفظى في دعم السينما المستقلة بمصر والعالم العربي.

وفي عام 2013، كان حفظى هو العربي الوحيد الذي اختارته مجلة Screen International ضمن قائمة قادة المستقبل لعام 2013 في فئة المنتجين، وفي عام 2016 اختارته مجلة Variety ضمن قائمة “10 أسماء لابد أن تعرفهم فى صناعة السينما العربية”، وشاركت أفلامه على نطاق واسع في مهرجانات سينمائية كبيرة شملت مهرجان كان السينمائي، مهرجان فينيسيا السينمائي، مهرجان سندانس السينمائي، مهرجان تورنتو السينمائى الدولي، وحصلت أفلامه خلال جولاتها على أكثر من 80 جائزة دولية، ومن بين الأفلام الأخيرة التي قدمها فيلم اشتباك الذي اختاره مهرجان كان ليفتتح قسم نظرة ما في دورته الـ 70.

وفي عام 2005، أسس حفظي شركته التي تعتبر منصة مركزية لإنتاج الأفلام المستقلة في مصر والعالم العربي، وبجانب أعماله كسيناريست ومنتج، ينشط محمد حفظي في أوجه مختلفة من صناعة السينما وقدم العديد من ورش العمل وبرامج التدريب في صناعة السينما بالتعاون مع منظمات ومؤسسات دولية، كما شارك كـعضو لجنة تحكيم في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي عام 2011، بجانب العديد من المهرجانات المحلية والعربية.