منة شلبي تستعد لتكريم من مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط بالمغرب


تفتتح الدورة الـ24 لمهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط التي تقام بالمغرب في الفترة من 24 وحتى 31 مارس الحالي، حيث يتم تكريم فيها عدد من الفنانين من بينهم الفنانة منة شلبي، المغربية منى فتو، والإيطالية آنا بونايوتو، والإسبانية لويسا جاباسا.

وكشف المهرجان عن البرنامج الثقافي المواكب للدورة الرابعة والعشرين، والذي يتضمن ندوة كبرى ومائدة مستديرة ومحاضرة، حيث تم اختيار موضوع “السينما والحريات” محورا للندوة الكبرى هذا العام، بهدف “خلق نقاش رصين حول العلاقات الإشكالية بين حريات الإبداع ومختلف السلطات، السياسية والدينية والأخلاقية والفنية.

يشارك في الندوة الناقد السينمائي والروائي الإسباني خوان مدريد، والباحث الأكاديمي الفرنسي أوليفيه كيرا، والروائية المصرية منى الشيمي، وعالم الاجتماع المغربي محمد الناجي.

ويتضمن البرنامج الثقافي للمهرجان أيضا مائدة مستديرة بعنوان “تحديات السينما المغربية من الإنتاج إلى الترويج” يشارك فيها المخرج محمد الطريبق، والناقد السينمائي بوشتي فرقزيد، والمخرجة إيمان المصباحي، وموزع الأفلام نجيب بنكيران، وكاتب السيناريو خالد الزيري.

ويخصص المهرجان محاضرة للناقد السينمائي الفرنسي فرانسيس بوردا بعنوان “شابلن السينمائي”، يتحدث فيها عن الممثل والمخرج الإنكليزي شارلي شابلن، وصراعاته من أجل الحرية، والظفر بها في مساره السينمائي.