بالصور- مادلين طبر في ندوة فنية ثقافية بكلية اللغة والإعلام


استضافت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالقاهرة، مساء الثلاثاء، الفنانة اللبنانية مادلين طبر والمخرج كمال عبد العزيز، في ندوة فنية ثقافية، تحت إشراف الدكتورة عزة أحمد هيكل، عميد الكلية، ضمن فعاليات الموسم الثقافي.

تحدثت الفنانة مادلين طبر بالندوة عن نفسها مؤكدة أنها خريجة كلية الإعلام قسم الإعلان والعلاقات العامة ودرست لمدة عام دراسات عليا فى جامعة أجنبية.

وأكدت طبر، على أنها بدأت مشوارها الفنى بالعمل فى الإذاعة والتليفزيون فى لبنان، كما عملت كصحفية فى مجلة، ثم دخلت فى التمثيل في العديد من الأفلام السينمائية في لبنان، ومنها انتقلت للعمل مع الفنان السوري دريد لحام في فيلم كفرون، بينما أتت شهرتها الواسعة عندما شاركت فى بطولة الفيلم التليفزيوني الطريق إلى إيلات، وبرصيدها عدد كبير من المسلسلات والأفلام الحاصلة على العديد من الجوائز.

كما تحدثت مادلين، عن أهميه توظيف الضوء أثناء التصوير فهو عنصر هام في التصوير السينمائي، وذلك لأنه يؤثر إلى حد كبير على الصور التي تلتقطها الكاميرات. وإضافة إلى ذلك، فإن الإضاءة تؤثر على المشاعر التي يتم نقلها أثناء المشاهد.

ومن جانبه، وأضاف المخرج كمال عبد العزيز، أن الإضاءة تلعب فى صناعة الأفلام دورا هاما في التقاط المشاهد السينمائية أو الفيديو، وبشكل عام، فإن مدير التصوير يعمل مع مشغلي الكاميرات وفريق الإضاءة لضمان تحقق الرؤية الكلية المطلوبة .

وأوضح عبد العزيز، أنه في حالة قلة ميزانية العمل الفني يجب على المصور التعود في العمل على الضوء المتاح. فهناك أوضاع كثيرة من الممكن استغلال الضوء فيها بصورة مثلي، وقام بشرح العديد من الأمثلة والنماذج أمام الطلاب في كيفية توزيع الضوء وتسليط الكاميرا على الكدر الذي يوجد فيه الممثل أو المذيع، مشيرًا إلى أهمية مشاركة الطلاب في مثل هذه الندوات لتبادل الخبرات الثقافية والفنية .

وفي نهاية اللقاء قامت الكلية بتكريم الفنانة مادلين طبر وكمال عبد العزيز، كما توجهت الفنانة مادلين بالشكر لإدارة كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا متمنية لهم النجاح والتوفيق في حياتهم العلمية والعملية.