خمس دول طامعة بجائزة أفضل فيلم أجنبي بـ”الأوسكار” ولبنان أوّلهم


شهدت جوائز أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجوائز الأوسكار هذا العام، مشاركة 92 دولة للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وهو أكبر عدد من الأفلام في تاريخ الأكاديمية الأمريكية.

وأشار مارك جونسون رئيس لجنة الأفلام الأجنبية في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، إلى أن الأكاديمية قد تحتاج في نهاية المطاف إلى إعادة النظر في قاعدة أن تكون الإفلام شوهدت في السينما، ولكن هذا العام تطوع أعضاء الأكاديمية بمشاهدة الأفلام المتقدمة على الشاشة الكبيرة، وكان التغيير الرئيسي هذا العام أن أعضاء من دول أخرى تمت دعوتهم لمشاهدة الأفلام التسعة.

وأدى التصويت إلى تصفية الأفلام إلى خمسة تطمح كل منها لإقتناص الجائزة للدول المنتمية إليها، وهي “امرأة رائعة” من إخراج سباستيان لييلو ويمثل شيلي.

وتتواجد روسيا من خلال فيلم “بلا حب” وهو من إخراج أندريه زفياغينتسيف، والفيلم المجري “جسد وروح”، والفيلم الحائز على سعفة مهرجان كان السينمائي فى دورته الماضية “المربع” وهو من إخراج روبين أوستلاند، وحصلت السويد من قبل على 14 ترشيحا فاز منها ثلاثة مرات المخرج الكبير إنغمار برغمان.

أما المفاجأة هو وصول الفيلم اللبناني “القضية 23” لأول مرة لهذه المرحلة ليمثل لبنان وهو من إخراج زياد دويري، وتدور أحداثه حول خلاف شخصي بسيط يتحول إلى نزاع ذي أصداء في البلد بأسره.