تعرف على فوائد الكرز


 

الكرز الأحمر من الفاكهة التي تتميّز بجمال شكلها ولونها البراق وطعمها اللذيذ، وتتميّز باحتوائها على نسبة كبيرة من المعادن والأملاح، مثل البوتاسيوم، بالإضافة لمجموعة كبيرة من الفواد الطبية والجمالية التي تحملها، وفي كل عام في موسم الإزهار لهذه الثمار يحتفل اليابانيون في هذه المناسبة استبشاراً بالفائدة التي تعم عليهم من تناولهم للكرز، ويوجد من الكرز نوعان، الحامض الذي يحمل اللون الأخضر ويكون وقت ظهوره في أوائل الربيع وينتهي في بدايات فصل الصيف، والنوع الثاني وهو الأحمر ويبدأ في منتف الربع وينتهي في أواخر فصل الصيف ولكل منها طعمه وبعض الفوائد المشتركة.

فوائد الكرز للصحة :

 

1. يخفف الألم والالتهابات :

أولئك الذين يعانون من الألم، مثل آلام التهاب المفاصل، يجب إضافة الكرز لنظامهم الغذائي. فهو يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد والانثوسيانين التي لديها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على الضرر التأكسدي العكسي، يمكن أن تزيد من الألم والالتهاب في الجسم. دراسة 2012 نشرت في الطب والعلوم الرياضية تقارير أن الكرز لاذع لديه مضادات للاكسدة وتأثيرات مضادة للالتهابات في الوقاية والعلاج والتعافي من إصابة الأنسجة الرخوة والألم. بالاضافة الى ذلك، الكرز يساعد في تقليل حمض اليوريك الزائد في الدم، الذي يمكن أن يسبب تورم، والألم والالتهابات التي تؤدي إلى آلام مبرحة.

2. يساعد على النوم بشكل أفضل :

الكرز لاذع يحتوي على الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم، ويجعلك تشعر بالنعاس.مما يجعله مفيد في تحسين مدة النوم ونوعيته. كما تم العثور على أنا الميلاتونين يساعد في اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. دراسة 2010 نشرت في مجلة الطبية للأغذية تشير إلى أن عصير الكرز لاذع يمكن أن يحسن بشكل متواضع النوم لدى كبار السن الذين يعانون من الأرق. إذا كنت تواجه مشاكل في النوم، ببساطه إشرب من عصير الكرز لاذع مرتين يوميا.

 

3. يقلل من وجع العضلات :

الكرز لاذع يكون له تأثير إيجابي على آلام العضلات. فهو غني بالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وهو مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من آلام في العضلات، والتهاب المفاصل أو آلام العضلات الليفية. في الواقع، له تأثير وقائي في الحد من تلف العضلات والألم أثناء ممارسة التمارين الرياضية. دراسة أخرى نشرت في مجلة الاسكندنافية للطب والعلوم عام 2010 أن الكرز يوفر وسيلة ناجعة لاستعادة وظيفة العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية من خلال زيادة إجمالي قدرة مضادات الأكسدة والحد من الالتهابات وبيروكسيد الدهون.

4. يعالج مرض النقرس :

كل من الكرز الحلو والمر مفيدان في علاج النقرس بسبب الخصائص المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تقليل الالتهاب وكذلك تقليل النقرس. ووجدت الدراسة التي نشرت في 2012 التهاب المفاصل والروماتيزم أن مرضى النقرس الذين تناولوا الكرز على مدى فترة استغرقت يومين أظهر مخاطر أقل بنسبة 35 في المئة من هجمات النقرس من أولئك الذين لم يأكل منه. لذلك ينصح لمرضى النقرس، تناول 15 إلى 20 حبة كرز.

5. إنخفاض الدهون في البطن :

الدهون الأكثر عنادا في الجسم هي منطقة البطن ومن الصعب حرقها، ويمكنك التخلص منها عن طريق الكرز من خلال إضافته إلى نظامك الغذائي. لديه تركيزات عالية من المركبات المضادة للأكسدة تسمى الانثوسيانين التي تساعد على تنظيم الجينات المسؤولة عن الدهون واستقلاب الجلوكوز. بالاضافة الى ذلك، الكرز يحتوي على الألياف، والتي تبقى الشعور بالشبع لفترة أطول. أيضا، يحتوي على العديد من الفيتامينات B مثل الثيامين، الريبوفلافين وفيتامين B6، والتي تساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة.

 

6. يدعم صحة القلب :

يوفر الكرز فوائد للقلب والأوعية الدموية. من خلال خصائصه المضادة للاكسدة، والمعروفة باسم الانثوسيانين، يساعد على تنظيم الجينات المسؤولة عن الدهون والجلوكوز الأيض، مما يساعد بدوره تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالاضافة الى ذلك، الكرز عالي البوتاسيوم يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم. دراسة 2013 من قبل النظام الصحي جامعة ميشيغان تشير إلى أن الكرز لاذع يوفر فوائد للقلب والأوعية الدموية مشابهة لالأدوية الموصوفة.

7. يحسن الذاكرة :

كمية عالية من المواد المضادة للاكسدة في الكرز يجعله واحدة من الأطعمة المعززة للذاكرة. مضادات الأكسدة تلعب دورا رئيسيا في تحسين الذاكرة ومختلف الوظائف المعرفية الأخرى. فهو يحمي الدماغ من الجذور الحرة، التي يمكن أن تضر الأنسجة السليمة وترتبط مع تراجع الذاكرة. كما أنه يوفر الحماية ضد الاضطرابات المرتبطة بالعمر المعرفه مثل الزهايمر والشلل الرعاش.

 

8. زيادة مستويات الطاقة :

الكرز يساعد على زيادة مستويات الطاقة بشكل طبيعي بفضل السعرات الحرارية فيه التي تأتي من السكريات الطبيعية، تساعد على تعزيز المزاج، وزيادة مستويات الطاقة. لذا، في المرة القادمة إذ شعرت بتراجع الطاقة في منتصف النهار، تناول حفنة من الكرز الطازج، وسوف تشعر بتحسن كبير في أي وقت من الأوقات.

 

9. يخفض نسبة السكر في الدم :

يساعد الكرز أيضا في السيطرة على مستويات السكر في الدم. دراسة نشرت في 2008 التغذية وعلوم الأغذية أن استهلاك 40 غ / يوم من عصير الكرز يحمي من مرض السكر ويقلل وزن الجسم وضغط الدم، كما أنه يساعد على محاربة أمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض الشائعة بين الناس. إذا كنت مصابا بمرض السكر، ينصح بالتمتع بكوب من عصير الكرز يوميا.

10. يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان :

الكرز يحتوي على كميات جيدة من المواد المضادة للاكسدة الأنثوسيانين وكيرسيتين، التي تساعد في الحماية من السرطان من خلال قتل الجذور الحرة في الجسم. الانثوسيانين يساعد في الحفاظ على الخلايا السرطانية من النمو خارج نطاق السيطرة. كما أنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية والمواد المغذية التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر السرطان. بالاضافة الى ذلك، الألياف الغذائية عالية في الكرز تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. تساعد الألياف أيضا في الحفاظ على وزن الجسم. وهذا أمر مهم للحد من خطر الاصابة بالسرطان، كذلك زيادة الدهون في الجسم يزيد من خطر الإصابة بعدة أنواع السرطان.

11. جيد للعينين :

الكرز يحتوي على الكثير من فيتامين (أ)، وجزء من هذا الفيتامين هو بيتا كاروتين الذي يساعد على تعزيز الرؤية الجيدة ويحافظ على صحة العينين، الريتينول هو جزء آخر من فيتامين (أ) الذي يساعد على إبقاء جلدك صحيا. الكرز يحتوي في الواقع حوالي 20 مره من فيتامين (أ) أكثر من الفراولة أو التوت.

12. علاج الصداع :

الكرز هو واحدة من المصادر الغذائية القليلة التي تحتوي على الميلاتونين، مضاد للأكسدة التي تساعد في خفض وتيرة الصداع، والأرق، والقلق.

 

وايضا من فوائد فاكهة الكرز

يعتبر مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط عمل الكلى، غير إنّها مصدراً وفيراً من الطاقة، ويعرف الكرز الأحمر بحلاوة طعمه وكلما كان لونه مائلاً للغامق زادت حلاوته أكثر. أُجريت العديد من الدراسات في مختلف أنحاء العالم لحصر فائدة الكرز، وجد المركز البريطاني أنها تحتوي على نسبة متوسطة من الفيتامينات والمعادن مقارنةً مع أصناف أخرى من الفاكهة، إلّا أنّه عند تناول كأس منه تعادل ما يحتوية 25 نوعاً من الفاكهة والخضروات من نسبة الفيتامينات والمعادن. أثبتت الدراسات الإماراتية أن كل حصة من الكرز تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة أكثر مما تحتويه حصة من الموز والطماطم والجزروالبطيخ مجتمعة، وتعمل مضادات الأكسدة على زيدة مناعة الجسم، وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض وتحافظ على صحة الجسم من خطر الإصابة بالسرطان. تناول حصة من الكرز يومياً بالحفاظ على معدل ضربات القلب، ويعمل بالحفاظ على مستوى ضغط الدم، وينظم كمية السكر الموجودة في الجسم. يحتوي مادة (كويرسيتين) وهي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات المختلفة وان تناول الكرز بأي شكل من أشكاله، مجففاً أو على شكل العصائر الطبيعية والمربيات يعطي نفس الفائدة. يخفف من مستوى الكولسترول في الدم، ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك لاحتوائه على مركبات ضد الأكسدة. إنّ تناول كأس من حبات الكرز يومياً يخفف من ألم المفاصل والنقرس والروماتيزم ويخفف نسبة حمض اليوريك في الجسم. يعالج الصداع المزمن. يساعد على النوم بشكل هادئ ويبعد الأرق. يقلّل من نسبة الإصابة بمرض السكري. يساعد على خسارة الوزن بالرغم من انه يحتوي على نسبة سكر عالية. ينظم عمليات الأيض في الجسم.