شركة AFD تطلق ” قضية رقم 23 ” في دور عرض مصر


أطلقت شركة AFD فيلم قضية رقم 23 للمخرج زياد دويري في دور العرض المصرية أمس الأربعاء بعد أيام من ترشحه في القائمة النهائية لجائزة أفضل فيلم أجنبي في الأوسكار ليكون أول فيلم لبناني يحقق هذا الإنجاز.

وعلى الرغم من الجدل الكبير الذي أثير بسبب مطالبات كثيرة بمنع عرضه لاتهام مخرجه بالتطبيع مع إسرائيل، إلا أنه يشهد إقبالا جماهيريا كثيفا.

وتدور أحداث الفيلم في بيروت، حيث يتعرض طوني المسيحي اللبناني لإهانة كبيرة بدأت بقضية حدود تجمعه مع اللاجئ الفلسطيني ياسر في قاعة المحكمة، تقوم القضية بإفشاء جروح سرية وتكشف عن صدمات عديدة، فضلًا عن الإعلام المحيط بالقضية والذي يدفعها بإصرار نحو حافة الانفجار، مما يضطر طوني وياسر إلى إعادة النظر في حياتهما وأحكامهما المسبقة.
الفيلم من بطولة كامل الباشا وعادل كرم ودياموند بو عبود وريتا حايك وطلال الجردي وجوليا قصار وكريستين شويري، وهو من تأليف جويل توما بالاشتراك مع مخرجه زياد دويري.

وبالإضافة لترشيحه لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي، شارك الفيلم في مهرجانات دولية عديدة فاز عنها بالجوائز، أهمها جائزة أفضل ممثل في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور بـمعهد الفيلم الأميركي، كما شارك الفيلم في الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي وحظي بإعجاب الجمهور الذي صفق لدقائق بعد انتهاء العرض، كما شارك في أيام قرطاج السينمائية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=lwVCaD971Eo