بالصور – ظافر عابدين ضيف برنامج ” Project Runway ME”


6 مشتركين يكملون رحلة المنافسة في الأسبوع المقبل، بعد حلقة ملؤها الحماس والترقّب من النتيجة، استضافت النجم التونسي ظافر العابدين…

فوز زينو توافق من الجزائر كصاحب أفضل تصميم في الحلقة التاسعة، وانتهاء مشوار ريم عبد الغني من السعودية…

تحدّي ابتكار تصميميْن عصرييْن متناسقيْن يُناسبان الرجل والمرأة معاً (Unisex) ضمن “Project Runway ME”… على MBC4 و”MBC مصر”

لم تعد مسألة الاستمرار في المنافسة بالسهولة السابقة، بعدما تناقص عدد المشتركين وبات 7 فقط، يتنافسون على اللقب في الحلقة التاسعة من “Project Runway ME” وهو الصيغة العربية من برنامج الأزياء العالمي، الذي تعرضه MBC4 و”MBC مصر”. استضافت الحلقة النجم التونسي ظافر العابدين، وكان التحدّي المطلوب هو ابتكار تصميم رجالي خلال 8 ساعات من الوقت، بمبلغ 175 دولار أميركي. وبعد وقت قصير، زاراتهم فاليري أبو شقرا في المشغل، وأبلغتهم أن بإمكانهم العمل طيلة الليل، شرط أن يعملوا على تصميم نسائي متناسب ومتناسق مع التصميم الرجالي، وبالتالي ملاءمة متطلبات أزياء الـ “Unisex”. وفيما انتهى مشوار ريم عبد الغني من السعودية وغادرت البرنامج، فاز في التحدّي زينو توافق من الجزائر، لكنه لم يحصل على حصانة تحميه من الاسبتعاد. ففي هذه المرحلة الدقيقة على مشارف نهاية الموسم الثاني، على كل مشترك ألاّ يألو جهداً في تقديم أفضل ما لديه لضمان بقائه، والتنافس على اللقب في الحلقة الختامية.

في تفاصيل الحلقة ومجرياتها

من على شاطئ البحر، انطلقت هذه الحلقة مع انتقال المشتركين من مقر إقامتهم لمعرفة المهمة المطلوبة منهم هذه المرّة، وماهية التحدّي التاسع. وما هي إلاّ دقائق حتى كشفت لهم مقدمة البرنامج فاليري أبو شقرا والمدرّبة ومصممة الأزياء ريم فيصل، على أن التحدّي الجديد هو العمل على تصاميم أنيقة تناسب الرجل العصري في غضون 8 ساعات فقط، وحصل كل منهم على مبلغ وقدره 175 دولار أميركي لشراء الأقمشة، ومُنحوا 30 دقيقة فقط لشراء الأقمشة المناسبة لتصاميمهم.

لم يكن وقع الخبر على المشتركين عادياً، فالبعض منهم اعتبره أمراً صعباً جداً، وقد يشهد على انتهاء مشواره في البرنامج، فيما رأى فيه بعضهم الآخر تحدّياً واختباراً يخرج عن المألوف، ويحفّزهم على تحدّي أنفسهم. وزادت فاليري الطين بلة، عندما زارتهم في المشغل لتخبرهم بأنه في إمكانهم أن يأخذوا وقتهم الكافي لإنجاز التصميم، لأن المهمة لن تقتصر على تنفيذ تصميم للرجل وحده، بل ستتوسع لابتكار تصميم متناسق معه يناسب المرأة العصرية أيضاً، أي ما يُعرف بالـ “Unisex”. ومرّت عليهم المستشارة ريم فيصل لتؤكّد لهم بأن الخطأ سيحاسبون عليه منذ الآن أكثر من السابق “لأن البقاء هو للأقوى والأفضل فقط”. اجتهد المشتركون في العمل على تصاميمهم طيلة النهار والليل، حتى اقترب وقت العرض فوصل العارضون والعارضات استعداداً لتجهيز أنفسهم للمرور أمام اللجنة ورئيسها. وبعد هذا المرور، اجتمع أعضاء لجنة التحكيم الثلاثية المؤلفة من رئيسها المصمم اللبناني – العالمي إيلي صعب، وعارضة الأزياء والإعلامية التونسية – الإيطالية عفاف جنيفان، والنجمة المصرية يسرا، مع ضيف الحلقة النجم التونسي ظافر العابدين، ليتخذوا القرار وتحديد من هو الأقوى ومن هو الأضعف من بين المشتركين.

في يوم العرض، أكمل المشتركون وضع اللمسات الأخيرة عل تصاميمهم، قبل أن يفاجئهم ضيف الحلقة ظافر العابدين بزيارة في المشغل. بعدها، حان الوقت ليقف المشتركون أمام اللجنة ويدافعوا عن تصاميمهم، فاتفقت اللجنة على أن تصميم زبيدة ضعيف، واعتبرت عفاف أنها إذا لم تتطرق إلى التفاصيل فالتصميم جيد، بينما رأى إيلي صعب بأنه توقع منها أفضل بكثير، وأشادت يسرا بطريقة مزجها للألوان، فيما لفت ظافر إلى أنها تقدّم تصميماً بسيطاً ينقصه الإبداع. وأثنت اللجنة على تصميم ميخائيل، وأشاد إيلي صعب بجرأته، واتفقت معه يسرا وعفاف بذلك، وأثنى ظافر على أسلوب المزج بين الشرقي والغربي بطريقة متناغمة. أما عبد الحنين، فعلّقت عفاف على تصميمه بالقول أنه يدخل القلب دون استئذان، وقال إيلي صعب أن التصميم جميل،  فيما أثنى ظافر على الروح المغربية فيه. وأجمعت اللجنة وضيفها بأن تصميم ريم ضعيفاً، في وقت أشادت بتصميم دانة وعلى الإبداع في التصميم، وكذلك بالنسبة لتصميم زينو، خلافاً لتصميم ساهر الذي لم يكن عند حسن ظن اللجنة. وفي النتيجة، اعتبرت اللجنة ورئيسها أن التصاميم الأربعة الأفضل تعود إلى: ميخائيل شمعون، عبد الحنين راوح، زينو توافق، ودانة الزمان. وأعلنت فاليري أن الرابح في هذا الاختبار هو زينو توافق من الجزائر كونه قدّم تصميماً عصرياً متميزاً. أما التصاميم الأضعف فأصحابها زبيدة عكاري، وساهر عوكل وريم عبد الغني، قبل أن تكشف فاليري أن من سيخرج من هذا التحدّي هي ريم عبد الغني من السعودية.

الجدير ذكره، بأن المشتركين الذين سيتنافسون في الحلقة القادمة بات عددهم 7، وهم: ريم عبد الغني ودانة الزمان من السعودية، ميخائيل شمعون وزبيدة عكاري من لبنان، ساهر عوكل من فلسطين، زينو توافق من الجزائر، وعبد الحنين راوح من المغرب.

يُعرض الموسم الثاني من برنامج “Project Runway” على MBC4 و”MBC مصر”، كل أحد في تمام الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 10:00 ليلاً بتوقيت السعودية.