Top

تعرف على اسباب زيادة الوزن

تعرف على اسباب زيادة الوزن

قد يضطروا في بعض الأحيان إلى تغيير جوانب متعددة من روتين حياتهم نتيجة لهذا الأمر أيضاً، كما أنهم قد يلجؤون إلى خبراء تغذية مختلفين للحصول على نتائج فعالة في تخسيس الوزن، ومن المحتمل أن يقوموا أيضاً بتصديق بعض الإشاعات الخاطئة التي تدور حول إنقاص الوزن، لذا سيتم الحديث في هذا المقال عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وما هي الطرق الفعالة التي تستخدم لإنقاصه في وقت قصير، وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن من شخص إلى شخص.
ومن أهمّ الأسباب التي قد تؤدّي إلى زيادة الوزن:
تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ومن أهمّ المصادر لها: الأرز، والخبز الأبيض.
عدم ممارسة التمارين الرياضية وقلّة المجهود الحركي المبذول.
قد يؤدي عدم أخذ قسط كافٍ من النوم إلى زيادة ملحوظة في الوزن، وذلك لأنّ عدم النوم قد يحدث تغيّراً في هرمونات الجسم تؤدي إلى فتح الشهية بشكل أكبر.
قد يعمل التوتر عند بعض الناس على تحفيز هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي إلى انفتاح الشهية لدى الإنسان، وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام وزيادة الوزن.
يسهم تناول بعض الأدوية في زيادة الوزن، بحيث قد تسبب هذه الأدوية عدم توازن في هرمونات الجسم، ومن أهمّ هذه الأدوية الأدوية المضادة للاكتئابات وذلك لأنها تعمل على تحسين النفسية، مما يؤدي إلى انفتاح الشهية بشكل أكبر.
استخدام حبوب منع الحمل، وذلك لأنها تعمل على حبس السوائل داخل الجسم، ولكن هذا الأمر قد يكون بشكل مؤقت.
نقص هرمون الإستروجين عند منتصف العمر (الأربعينات أو الخمسينات) ليس هو السبب في زيادة الوزن، فالتقدم في السن يؤخر من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية وأيضا تغيير من نمط الحياة كالتقليل من التمرينات الرياضية يلعب دورا أساسيا في زيادة الوزن، ولكن زيادة الدهون حول الخصر فقط (وليس الوركين والفخذين) قد يكون متعلقا بانقطاع الطمث.
خمول الغدة الدرقية: مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة الوزن.
فترة سن اليأس: بحيث تقل في هذه المرحلة ممارسة التمرينات الرياضية، كما تقل سرعة عملية التمثيل الغذائي للإنسان، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل أسرع من السابق.
الأدوية المضادة للالتهابات مثل بريدنيزون الستيرويد، كما هو معروف تتسبب في زيادة الوزن، احتباس السوائل، وزيادة الشهية هي الأسباب الرئيسية، على الرغم من أن زيادة الوزن هو شائع فأن زيادة الوزن تعتمد على قوة الجرعة والفترة الزمنية لتناول العلاج، قد تتركز مناطق الدهون في الوجه وأسفل الرقبة والبطن.

Comments

comments