Top

بالفيديو – “عيني” يفوز بجائزة ريشة لأفضل فيلم أردني بمهرجان كرامة

بالفيديو – “عيني” يفوز بجائزة ريشة لأفضل فيلم أردني بمهرجان كرامة

فاز فيلم التحريك القصير “عيني” للمخرج أحمد صالح بـجائزة ريشة لأفضل فيلم أردني في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن، ليستمر الفيلم في الحصول على الجوائز والتكريمات في المهرجانات الدولية، برصيد يتخطى 20 جائزة.


“كرامة”.. مهرجان سينمائي يقام في عمان بالأردن منذ عام 2010، ويهدف إلى زيادة الوعي بقضايا حقوق الإنسان والانتهاكات في جميع أنحاء العالم من خلال عروض الأفلام، مناقشات وبرنامج تعليمي يمتد إلى المدارس والجامعات والمراكز الاجتماعية في الأردن، وبعد 7 دورات من المهرجان، تم عرض 356 فيلما لحقوق الإنسان على مدار 7 سنوات من نشاط السينما والدعوة لحقوق الإنسان في الأردن وفي المناطق الشقيقة، بجانب 8000 متفرج من مختلف المجالات الذين يأتوا سنويا لهذا الحدث، والمشاركة في الأنشطة المتنوعة.

عيني، مستوحى من أحداث حقيقية، يدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

وحتى الآن فاز عيني بأكثر من 20 جائزة سينمائية من أنحاء العالم، منها جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة وجائزة أفضل فيلم تحريك في مهرجان لبنان الدولي للأفلام القصيرة وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان فاليتا السينمائي في مالطا، وجائزة الجمهور لأفضل فيلم قصير في مهرجان الفيلم العربي (توين سيتيز) بالولايات المتحدة الأمريكية.


العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجان بالم سربينغز الدولي للأفلام القصيرة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يُعد إحدى البوابات السينمائية المؤهلة للمشاركة في جائزتي الأوسكار وبافتا. قائمة المشاركات بالمهرجانات تتضمن أيضًا: أيام بيروت السينمائي ومهرجان السودان للسينما المستقلة ومهرجان حرّك فلسطين ومهرجان الفيلم العربي ببرلين ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان شتوتجارت الدولي للرسوم المتحركة ومهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة ومهرجان سينما فلسطين في باريس.

 

Excerpt of "Ayny" by Ahmad Saleh

Here is an excerpt of our film. The first public screening will be @ The Academy on 22nd of September 7:30pm (PT). More festivals to follow…

Posted by Ayny – My Second Eye on Tuesday, August 30, 2016

Comments

comments