بسبب «طاش ماطاش».. مصادرة أموال ناصر القصبي


أصدر القضاء السعودي، اليوم الأحد، حكمًا غيابيًا على الفنان الكوميدي السعودي، ناصر القصبي، بتغريمه مليون و300 ألف ريال سعودي، وذلك بعد خلافات وقضايا امتدت أكثر من 12 عامًا بين القصبي ومخرج مسلسل “طاش ما طاش”، عامر الحمود.

وحسبما ذكرت صحيفة “سبق” السعودية، فقد كان الخلاف على اسم “طاش ما طاش” بدأ منذ الجزء الثالث للمسلسل عام 1996 بين مخرج ومنتج ومنفذ الجزأين الأولين عامر الحمود وبطلَي المسلسل عبدالله السدحان وناصر القصبي، اللذين أكملا إنتاج العمل على شاشة التلفزيون السعودي قبل انتقالهما إلى قناة “MBC” في عام 2005.

وشهد الخلاف تطورًا قانونيًّا عندما أصدرت لجنة حقوق المؤلف قبل 6 سنوات قرارًا، يقضي بحق عامر الحمود في امتلاك اسم المسلسل، وتعويضه عن استغلال الاسم منذ الجزء الثالث حتى الجزء الثامن عشر، وهو القرار الذي اعترض عليه “السدحان” و”القصبي” لدى ديوان المظالم.

وقال محامي الحمود، محمد السنيدي، إن  حكم قاضي التنفيذ ضد ممثلي مسلسل “طاش ما طاش” اًصبح نافذ، وأنه تم حجز مبلغ مليون و٣٠٠ ألف من حساباتهما البنكية، بعد أن أصبح واجب النفاذ، مشيرًا إلى أنه  لم يتم العثور على عنوان لناصر القصبي؛ وهو ما دفعهم للإعلان عبر الصحف للوصول إليه لتنفيذ الحكم بسداد مبلغ ٦٥٠ ألف ريال، وبالفعل تم حجز المبلغ من حسابه بقوة التنفيذ المسندة لقاضي التنفيذ.

وأضاف في تصريحات لـ”سبق” “تم حجز المبلغ من حساب القصبي بقوة التنفيذ المسندة لقاضي التنفيذ، وهذه خطوة تحسب لوزارة العدل ممثلة في وزيرها الموقر وفق نظام التنفيذ”.

أما بالنسبة لعبد الله السدحان، فذكر محمد السنيدي أنه لم يوجد في حسابه ما يفي بسداد المبلغ، ما يجعله يتسائل حول صحة المبلغ في حسابه، أم أنه تم تهريب أمواله لحسابات أخرى.